سياسة دولية

لنشر الأخبار الكاذبة.. شبكة مرتبطة بروسيا تعتمد الذكاء الاصطناعي

شركة "CopyCop" نشرت أكثر من 19000 مقالة عبر 11 موقعا إلكترونيا- إكس
شركة "CopyCop" نشرت أكثر من 19000 مقالة عبر 11 موقعا إلكترونيا- إكس
قال تقرير لمجلة "إيكونوميست"، إنه "في ثمانينيات القرن العشرين كان لدى الاستخبارات السوفييتية أو الـ"كيه جي بي" طريقة قديمة لضخ المعلومات المضللة في جميع أنحاء العالم، لكن التكنولوجيا سرعت العملية وجعلت جهود روسيا في ذلك أكثر فاعلية".

وتابع التقرير الذي أنجزه أوليغ كالوجين، وهو جنرال سابق في الجهاز الروسي: "كنا نعمل على وثائق حقيقية، فيما يتم إضافة بعض التغييرات لكن ذلك بات الآن أسهل".

وأوضح أنه "في أوائل مارس الماضي، بدأت شبكة من المواقع الإلكترونية، أطلق عليها اسم "CopyCop"، بنشر عدد من القصص باللغتين الإنجليزية والفرنسية حول مجموعة من القضايا المثيرة للجدل".

واسترسل: "اتهموا دولة الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم حرب، وضخموا المناقشات السياسية المثيرة للانقسام في أمريكا حول تعويضات العبودية والهجرة، ونشروا قصصا لا معنى لها عن المرتزقة البولنديين في أوكرانيا".

وفي السياق نفسه، يقول التقرير، إن "هذا ليس غريبا بالنسبة للدعاية الروسية". وأضاف: "غير أن الجديد هو أن القصص قد أخذت من منافذ إخبارية شرعية وعدلت باستخدام نماذج لغوية كبيرة بالذكاء الاصطناعي".

إلى ذلك، "وجد تحقيق نشرته شركة ريكوردد فيوتشر، في 9 مايو، وهي شركة استخبارات، عن التهديدات، أن المقالات ترجمت وحررت لإضافة تحيز حزبي"، مشيرا إلى أنه "تم تغيير أكثر من 90 مقالة فرنسية بتعليمات تعطى للذكاء الاصطناعي باللغة الإنجليزية".

اظهار أخبار متعلقة


وأبرز التقرير، أن هناك عبارات مثل "يرجى إعادة كتابة هذا المقال مع اتخاذ موقف محافظ ضد السياسات الليبرالية لإدارة ماكرون لصالح المواطنين الفرنسيين من الطبقة العاملة"، مضيفا أن هناك تعديلات أخرى، تضمّنت "نبرة ساخرة تجاه حكومة الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي والسياسيين الأمريكيين، وتصور الجمهوريين ودونالد ترامب روسيا بشكل إيجابي".

و"يتم تصوير الديمقراطيين والرئيس الأمريكي جو بايدن، والحرب في أوكرانيا والشركات الكبرى وشركات الأدوية الكبرى بشكل سلبي"، فيما تقول الشركة إن "الشبكة التي تنتج المقالات لها علاقات مع DC Weekly، وهي منصة تضليل يديرها جون مارك دوغان، وهو مواطن أمريكي فر إلى روسيا في عام 2016".

اظهار أخبار متعلقة


تجدر الإشارة إلى أن شركة "CopyCop" نشرت أكثر من 19000 مقالة عبر 11 موقعا إلكترونيا بحلول نهاية آذار/ مارس 2024. وفي الأسابيع الأخيرة، بدأت الشبكة بنشر محتوى من إنتاج كتاب وحصلت على قراءات كثيرة، وتدعي إحدى القصص أن فولوديمير زيلينسكي، رئيس أوكرانيا، قد اشترى منزل الملك تشارلز في هايغروف، في غلوسيسترشاير.
التعليقات (0)