ملفات وتقارير

نقابيون أردنيون يرفضون هجوم نواب عراقيين على بلدهم

تقيم النقابات المهنية بالأردن مهرجانا سنويا لتأبين الرئيس صدام حسين - أرشيفية
تقيم النقابات المهنية بالأردن مهرجانا سنويا لتأبين الرئيس صدام حسين - أرشيفية
رفض نقابيون أردنيون الهجوم الذي شنه نواب عراقيون على بلدهم مؤخرا، على خلفية احتفال النقابيين بذكرى "استشهاد" صدام حسين.

وكانت رئيسة حركة "إرادة" النائبة العراقية حنان الفتلاوي طالبت، الأحد، الحكومة العراقية باتخاذ موقف رسمي واضح من الأردن بشأن عقد مؤتمر لتمجيد رئيس النظام العراقي السابق "صدام حسين"، مؤكدة ضرورة إيقاف جميع العلاقات الاقتصادية مع الأردن إذا لم يتوقف عن دعم "الإرهابيين والتكفيريين والبعثيين".

وقالت الفتلاوي في حديث لموقع "السومرية نيوز": "أطالب الحكومة العراقية ووزارة الخارجية بموقف رسمي واضح من الأردن تجاه عقد مؤتمر أقامته نقابة المهندسين الأردنية، لتكريم المقبور صدام حسين وتمجيده، وبحضور مسؤولين أردنيين".

وأضافت أن "مثل هذه التصرفات تستفز مشاعر كل العراقيين الذين أجرم بحقهم المقبور صدام"، مبدية استغرابها من "عدم صدور شيء رسمي من الحكومة العراقية أو وزارة الخارجية".

وتابعت بأنه "من غير المعقول أن تعطي حكومة العراق النفط (بالمجان تقريبا) للأردن وتقابلنا الأردن بمثل هذه التصرفات بأن تسمح بمثل هذه النشاطات.. كما أنه سبق أن وافقت الأردن على مظاهرات تدعم داعش وتسب وتكفر الشيعة".

وأكدت الفتلاوي أنه "آن الأوان أن تقوم الحكومة العراقية بإيقاف إعطاء الأردن النفط مجانا"، مشددةً على ضرورة "إيقاف جميع العلاقات الاقتصادية مع الأردن إذا لم يتوقف عن دعم الإرهابيين والتكفيريين والبعثيين".

من جهته، أكد أمين عام مجمع النقابات المهنية الأردنية، رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان، الدكتور فايز الخلايلة، أن إقامة المهرجان شأن نقابي لا علاقة له بالحكومة الأردنية أو وجهة النظر الرسمية من الرئيس الراحل صدام حسين.

وهاجم الخلايلة العملية السياسية في العراق كاملة، قائلا إنها من إفرازات الاحتلال الأمريكي للعراق.

وأكد الخلايلة أن المهرجان مستمر، وأنه يلقى حضورا وزخما جماهيريا كبيرا، رافضا أن تكون النقابات المهنية متحدثة بلسان الحكومة.

ونفى الخلايلة أن تكون الجهات الرسمية الأردنية مارست أي ضغوط على النقابات المهنية بشأن المهرجان.

وفي وقت سابق، طالبت كتلة دولة القانون في البرلمان العراقي، وزارة الخارجية العراقية باستدعاء السفير الأردني في بغداد، على خلفية إقامة حفل تأبين للرئيس العراقي الراحل صدام حسين في إحدى المدن الأردنية.

وقال رئيس الكتلة علي الأديب في مؤتمر صحافي عقد بمبنى البرلمان بمشاركة جميع نواب دولة القانون، إن "على وزارة الخارجية استدعاء السفير الأردني في العراق، على خلفية الحفل التأبيني لصدام حسين الذي أقامته مجموعة من النقابات والاتحادات الأردنية، بحضور مسؤولين أردنيين وبرعاية المملكة الأردنية"، على حد تعبيره.
التعليقات (0)

خبر عاجل