سياسة عربية

قناة المنار تعلن مقتل قيادات لجبهة النصرة في القلمون

مقتل قائد معركة القلمون في حزب الله ـ أرشيفية
مقتل قائد معركة القلمون في حزب الله ـ أرشيفية
قالت قناة "المنار" التابع لحزب الله اللبناني، إن مقاتلي الحزب هاجموا اجتماعا لقادة جبهة النصرة ومتمردين آخرين في سوريا في منطقة على امتداد الحدود اللبنانية السورية مما أدى إلى مقتل ثلاثة منهم.

وأعلنت قناة المنار في تقرير نشرته الأربعاء، أن العملية ضد جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة في سوريا نفذت في منطقة جبلية وعرة على امتداد الحدود التي تشهد اشتباكات بين الحين والآخر.

وذكر التلفزيون أن مقاتلي المقاومة الإسلامية، الجناح العسكري للحزب، قد تمكنوا من قتل ثلاثة من زعماء المسلحين بينهم القائد المحلي لجبهة النصرة.

وقال التلفزيون في وقت لاحق إن الجيش السوري وحلفاءه -في إشارة إلى حزب الله- استولوا على جزء من تل استراتيجي في منطقة "خربة النحلة" الحدودية في شرق لبنان التي تشرف على منطقة القلمون الجبلية السورية حيث يتحصن مقاتلون سوريون متشددون.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن الاشتباكات لا تزال جارية بين حزب الله اللبناني مدعما بقوات النظام وقوات الدفاع الوطني من طرف، ومقاتلي الفصائل الإسلامية وجبهة النصرة، من طرف آخر في جرود القلمون، وسط استهداف الكتائب الإسلامية جرافة لقوات النظام في جرود القلمون ما أدى لإعطابها.

ومنذ العام الماضي استعاد الجيش السوري بدعم من حزب الله جانبا كبيرا من منطقة القلمون الاستراتيجية الواقعة شمالي دمشق لكن مئات من المقاتلين السوريين المتشددين تراجعوا إلى الجبال لينفذوا هجمات كر وفر.

وذكرت مصادر إعلامية وعسكرية تابعة لحزب الله اللبناني أن اشتباكات اندلعت بين مقاتلي الحزب ومسلحين من جبهة النصرة السورية في شرق لبنان على الحدود مع سوريا، ومصدر أمني لبناني يقول إن الاشتباكات ما تزال مستمرة.

ونقلت المنار الناطقة بلسان حزب الله الشيعي اللبناني ومصدر عسكري في الحزب إن اشتباكات اندلعت بين مقاتلي الحزب ومسلحين من جبهة النصرة جناح القاعدة في سوريا الثلاثاء (الخامس من
أيار/مايو 2015) في شرق لبنان على الحدود مع سوريا.

وقال المصدر إن مقاتلي حزب الله نصبوا كمينا لمقاتلي النصرة في "مواقع متقدمة" على مشارف بلدتي الطفيل وبريتال.

إلى ذلك نعى حزب الله اللبناني قائدا ميدانيا يدعى علي خليل عليان، وقال إنه سقط "أثناء قيامه بواجبه في الدفاع المقدس" في سوريا، حسب نعي تناقلته صفحات التواصل الاجتاعي المقربة من الحزب.

 وقالت صفحات محسوبة على الحزب إن عليان، واسمه التنظيمي "ابو حسين ساجد"،  من بلدة قلاوية الجنوبية، وأنه سيشيع فيها مساء غد الأربعاء.

من جهة أخرى، قالت مصادر إعلامية لبنانية إن قتيلا آخر سقط للحزب واسمه توفيق النجار، وقتل خلال معارك مع المقاتلين السورييين في القلمون.

ويأتي هذا بينما أعلن حزب الله وفصائل سورية في القلمون بدء معركة القلمون، قرب الحدود اللبنانية، في ظل استعدادات كبيرة من الجانبين.

وأرسلت الجماعة الشيعية وهي حليف قوي للرئيس السوري بشار الأسد مئات من مقاتليها للقتال إلى جانب قواته.

وقال زعيم جماعة حزب الله الثلاثاء إن الجماعة اللبنانية ستنفذ هجوما داخل سوريا ضد مسلحين مرتبطين بالقاعدة في المنطقة الجبلية على امتداد الحدود بين البلدين.

ولم يحدد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله موعدا لبدء الهجوم لكن وسائل إعلام محلية والمعارضة السورية تكهنت بأن الهجوم يمكن أن يبدأ في منطقة القلمون.



التعليقات (1)
خطة قيام امبراطورية اللطامين
الخميس، 07-05-2015 12:05 ص
تحالف اللطامين مسلوبي العقول سماعي الخزعبلات الواضحة مع المفاخرين بسب الله وتحديه على المنابر.. المجرمون المفسدون في الأرض المفاخرون بأنهم شبيحة الطاغوت..