سياسة عربية

قبائل تطرد الحوثيين من اليتمة الحدودية مع السعودية

كانت القبائل قد خاضت معارك مع الحوثيين العام الماضي - عربي21
كانت القبائل قد خاضت معارك مع الحوثيين العام الماضي - عربي21
سيطر مسلحون قبليون بشكل كامل، على منطقة اليتمة القريبة من الحدود السعودية، مساء السبت، بعد معارك مع الطرفين. وتضم المنطقة، الواقعة بين محافظتي الجوف وصعدة، موقعا عسكريا للحوثيين.

وأكد مصدر قبلي، من ميدان المعركة أن القبائل، شنت هجوما واسعاً على مواقع يسيطر عليها الحوثيون في جبال الهرم وبوين والحشيفاء.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لـصحيفة "عربي21" إن القبائل سيطرت على منطقة اليتمة، في مديرتي الشغف، و منطقة خب في محافظة الجوف (شمال شرقي صنعاء) القريبة من مدينة صعدة (معقل جماعة الحوثي).

وأضاف أن مقاتلين قبليين سيطروا على منطقة اليتمة  (25 كيلومترا عن الأراضي السعودية من الجهة الشمالية الشرقية)، بعدما سيطر عليها مسلحو الحوثي عقب انتهاء الحرب بين الطرفين في مطلع العام 2014، بموجب اتفاق رعته وساطة قبلية تمنع تمركز الحوثيون في المنطقة.

وأوضح  المصدر ذاته أن الحوثيين استحدثوا قبل هذه المعركة عددا من النقاط العسكرية، في جهات مختلفة من منطقة اليتمة، وأقاموا تجمعات مسلحة، "في خرق لاتفاق وقف الحرب بينهما مطلع العام المنصرم".

ومضى قائلا، إنهم استفزوا بعد ذلك قبائل الجوف، عبر اعتراض ناقلات النفط والغاز المخصصة لمناطقهم، ما دفع القبائل إلى شن هجوم واسع على المنطقة والسيطرة عليها، "لاسيما بعدما باءت محاولة التوسط بينهما بالفشل".

وأشار إلى أن القبائل أمهلت مسلحي الحوثي 15 يوما لرفع نقاطهم العسكرية، لكنهم رفضوا، ما جعل قبائل المنطقة  تلجأ "إلى الخيار المسلح ودحرهم من جبال الهرم وبوين والحشيفاء".

من جهتها قصفت مقاتلات التحالف العربي مواقع يتمركز فيها الحوثيون مساء السبت، ما أدى إلى سقوط قادة ميدانيين في جماعة أنصار الله الحوثية.

وكانت قبائل الجوف قد وقعت اتفاقا بوساطة قبلية يقضي بإنهاء المواجهات مع الحوثيين التي استمرت لأكثر من شهر، العام الماضي.
التعليقات (0)