سياسة عربية

أبرز قادة الفصائل الإسلامية بسوريا ينتقدون تصريحات الجولاني

هاجم الجولاني الفصائل المشاركة في مؤتمر الرياض قائلا إن "المؤتمر خيانة واستسلام" - يوتيوب
هاجم الجولاني الفصائل المشاركة في مؤتمر الرياض قائلا إن "المؤتمر خيانة واستسلام" - يوتيوب
انتقد أبرز قياديي الفصائل الإسلامية في سوريا (أحرار الشام، جيش الإسلام، أجناد الشام، الجبهة الشامية)، خطاب "أبو محمد الجولاني" زعيم تنظيم "جبهة النصرة" الأخير.

واعتبر قادة الفصائل أن "خطاب الجولاني خلال المؤتمر الصحفي احتوى على مزايدات واضحة على المجاهدين".

وكان الجولاني هاجم الفصائل التي شاركت في "مؤتمر الرياض"، وقال إن جنود تلك الفصائل لن يقبلوا بحلول قادتهم في المؤتمرات.

سمير كعكعة "أبو عبد الرحمن"، رئيس الهيئة الشرعية في "جيش الإسلام"، علّق على لقاء الجولاني قائلا: "إلى ذاك الجهيل الملثم، من علّمك أن السعي إلى تحكيم الشريعة لا يكون إلا بالتفجير والتدمير، واستعداء الشرق والغرب على المسلمين؟؟!!".

وأضاف الشرعي الآخر في الجيش نفسه "أبو أنس الكناكري": "الجولاني الفاتح حرص على سلامة نفسه فأخفى وجهه حتى اللحظة، لكنه لم يحرص أبدا على سلامة أهل الشام، فلو حرص لأخفى انتماءه للقاعدة كما أخفى وجهه".

القيادي في "جيش الإسلام"، محمد علوش اعتبر أن "الجولاني" يعادي بتصريحاته الشعب السوري، قائلا: "الجولاني، أنت تناطح شعبا عجزت الجيوش عن تركيعه، فرحم الله امرأ عرف قدره".

فيما قال النقيب إسلام علوش، الناطق الرسمي باسم "جيش الإسلام": "هجوم غير مسبوق من النظام على المرج ليقسم الغوطة إلى قسمين، نطلب من الجولاني مؤازرة عسكرية لهذه النقاط كونهم لا يرابطون إلا على 5 نقاط رباط!!".

اقرأ أيضا: الجولاني: مؤتمر الرياض خيانة واستسلام ونرفض الهدنة (فيديو)

القيادي في حركة "أحرار الشام"، أحمد الشيخ "أبو عيسى"، علّق على خطاب "الجولاني" قائلا: "لغة المزاودات داء عضال، ومرض قتّال يفتك بالأفراد، ويقضي على الجماعات، فالمؤمن الصادق أبعد الخلق عنه".

وتابع: "حلال علينا حرام على غيرنا، من يده بالنار ليس كمن يده بالماء. الهدنة يقدرها أهلها، فليس بشرعنا ما يحرمها، ولكن المزاودات بضاعة المفاليس وجميعنا يجيدها"، في إشارة إلى تصريح الجولاني برفضه لهدنة الغوطة الشرقية، ومحاولة إفشالها.

وقال حسام سلامة "أبو بكر"، قائد لواء "جند السنة" التابع لـ"أحرار الشام": "لسان حال البعض، (ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد)، غطرسة فرعونية، {أنا خير منه} مزاودة شيطانية".

الشيخ محمد الخطيب، أبرز شرعيي "الجبهة الشامية"، قال: "من كان عنده خيار بالعودة إلى الجبال والكهوف فليعد وحده ولا يلزم الأمة بأطفالها ونسائها بخياره".

وحول قول الجولاني إنه لا يوجد فصيل بمسمى "الجيش الحر"، إنما هي مجموعة فصائل تحمل هذا نهجا قريبا من بعضها، قال الخطيب: "لن تغطى عين الشمس بغربال، الجيش الحر يرابط على معظم جبهات درعا، وحلب واللاذقية، وريف دمشق".

أبو محمد الفاتح، القائد السابق للاتحاد الإسلامي لأجناد الشام، غرّد قائلا: "ما منيت أمتنا بشيء أشد ولا أوجع من الغلو والتنطع، لا تغيب عبارات الوصاية والاستكبار من تصريحات مرجعياتهم، وما أسرع التخوين والتحقير في خطابهم!".
التعليقات (5)
ابو العبد المقدسي
الثلاثاء، 15-12-2015 12:18 ص
المؤمن لا يلدغ مرتين وهذه الفصائل التي تدعي حمل الفكر الاسلامي هي اقرب الى الاهواء وحب الدنيا من حمل رسالة الاسلام بمقاصدها واهدافها والتأسي بالانبياء والرسل وقائد الامه محمد صلى,بدليل تفرقهم وإنقساماتهم هذا منافي لدعوة قائد الامه صلى وهم اقرب وديا من اعداء الامه من الكافرين والمنافقين والفاسقين من المؤمنين ونصرة بعضهم لبعض,وإقتتالهم إن دل هذا على الشيء الجهل وإن كانوا يحملون صفة رؤساء هيئات الشرعيه والدعوه الى العصبيه او الخيانه والعماله لأجل اهداف دنيويه او اصابهم الضعف والهوان بعد هوانهم ,فصولات اهل الباطل من الاعداء لم ييئسوا ولم يتعبوا ول يخمدوا,وواضح ان هذه الجماعات والفصائل لم تتعلم من الماضي والتاريخ والتجارب من المكر والغدر وخديعة الاعداء ,وتاريخ حماة ومصر وتونس وليبيا وغيرها ليست ببعيده عن واقعهم الذي يعيشوه,يشمتون بهم الاعداء بخلافاتهم وتصريحاتهم السخيفه ضد بعضهم البعض وهذا نقيض معاني الاسلام والاخوه والدعوه الى الجماعه كالجسد الواحد وصدق صلى انهم غثاء وليسوا اهلا للمرحله التي هم فيها وليس كل من حمل السلاح اهلا له لأنه لا يملك الحكمه والحنكه والادراك ودليل على ضعفهم لتفرقهم وتقريب وجهات الرأي ,لا يملكون اكادمية العمل والخبره وأهمها المصداقيه والاخلاص لله
منير
الإثنين، 14-12-2015 10:39 م
الحقيقة التي لا تقبل الشك هي أن الجولاني (جبهة النصرة) لوحده لن يستطيع اسقاط نظام بشار ليوم القيامة. كذلك الطرف الآخر من الجيش الحر وغيره لن يستطيعوا ذلك أيضاً. الخلاص من السفاح هو بوحدتهم جميعا ومن يشذ عنها آثم. أعتقد ان تصريحات الجولاني لا تخدم القضية الكبرى.
............
الإثنين، 14-12-2015 03:43 م
إلى الأخ عربي : بل ليس هناك أسوأ من تحشيشات القومجية العربية الذين فلقوا رؤوسنا بالهراء القومي وهم الآن يستعدون على شعوبهم شياطين الجن والأنس من روس وروم ومجوس. وإلى الفصائل السورية التي تنتقد الجولاني: كلام الحق مر يا بيوعين.
الأمور بخواتيمها
الإثنين، 14-12-2015 10:08 ص
جميع المنتقدين عادوا من الرياض بخفي حنين فلما المكابره ؟! اعترفوا أن الجولاني كان مصيبا وأصمتوا
عربي
الإثنين، 14-12-2015 08:17 ص
هههههههههههههههههههه ما في تحشيش أكثر من الجماعات الإسلامية لما تدق ببعضها ... قال إسلامية قال ,,, ارحمونا من المسميات هاي لإنكم بتشوهوا الإسلام بتحشيشاتكم