علوم وتكنولوجيا

"بلال" يثير الجدل على مواقع التواصل.. فماذا يريد؟ (صور+فيديو)

رسم بدائي بسيط مع بعض العبارات تلخص رسائل بلال - فيسبوك
رسم بدائي بسيط مع بعض العبارات تلخص رسائل بلال - فيسبوك
انتشرت خلال اليومين الماضيين صفحة تحمل اسم "كن مثل بلال" على مواقع التواصل الاجتماعي، تقدم نصائح سريعة على شكل رسومات بدائية مع القليل من العبارات وتختمها بالقول: "بلال جيد كن مثل بلال".

واللافت أن الصفحة مجهولة التفاصيل وقد أنشئت قبل أيام ونالت إعجابات وصلت إلى أكثر من 131 ألف إعجاب منذ إطلاقها. وهي تقدم ميزة للمشاركين فيها لعمل رسومات واقتراحات وإرسالها لمدير الصفحة ونشرها بالطريقة ذاتها التي تنشر بها رسوماتها عن "بلال".

وتنتقد الصفحة العديد من الظواهر في المجتمع، ولا تقتصر على جانب معين.. فتارة تتحدث عن ممارسات الشباب على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، وتارة أخرى تتحدث عن سلوكيات اجتماعية.

ويُلحظ أن إدارة الصفحة ترسل بعض الرسائل حول قضايا جدلية داخل المجتمعات، مثل العلاقة بين الشباب والفتيات والتعددية الدينية. فعلى سبيل المثال نشرت الصفحة صورة قالت فيها: "بلال مسلم يهنئ صديقه المسيحي بعيد الميلاد ولا يستمع لشيوخ الفتنة.. بلال ذكي كن مثل بلال".

وعلى الرغم من التفاعل الكبير مع الصفحة، فإن طريقة طرحها للقضايا لم تعجب العديد من المشاركين، حيث إنهم بادروا إلى السخرية من منشوراتها وتقليدها بعبارات طريفة.

وبالبحث عن فكرة الصفحة، فقد عثر على صفحة باللغة الإنجليزية تحت اسم "be like bill" (كن مثل بيل) وتنشر رسومات بالطريقة ذاتها: رسم بسيط مع عبارة تختم بـ"كن مثل بل". وعلى ما يبدو فإن الصفحة العربية استلهمت فكرتها من تلك الإنجليزية.


يشار إلى أن العديد من مرتادي مواقع التواصل قاموا بإنشاء صفحات موازية لهذه الصفحة وتحمل الاسم ذاته، إلا إنها لم تلق التفاعل الذي تحظى به الصفحة الأولى.






- حصري مترجم ؛ #كن_مثل_بلال ..! ههه #كلام_شوارع

Posted by ‎كلام شوارع‎ on Monday, January 11, 2016

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم