سياسة دولية

انتهاء تصويت الأتراك باستفتاء التعديلات الدستورية في أوروبا

قدم أغلب من يحق لهم التصويت في أوروبا بأصواتهم في الاستفتاء- الأناضول
قدم أغلب من يحق لهم التصويت في أوروبا بأصواتهم في الاستفتاء- الأناضول
انتهت عملية تصويت المواطنين الأتراك في الدول الأوروبية، التي أقامت فيها السلطات التركية مراكز اقتراع، للتصويت على التعديلات الدستورية.

وأدلى الناخبون الأتراك الذين يعيشون في 31 دولة أوروبية، بأصواتهم في مراكز اقتراع أقيمت في 82 ممثلية تركية بعموم أوروبا، الأحد.

وبحسب بيانات اللجنة العليا للانتخابات التركية، فقد بلغ عدد المشاركين في التصويت حتى يوم السبت، أي قبل يوم من انتهاء المدة المحددة للتصويت، مليونا و136 ألفا و921 ناخبا تركيا، من أصل 2.5 مليون ناخب مسجلين في أوروبا.

ويبلغ إجمالي عدد الناخبين الأتراك في الخارج، مليونين و927 ألف ناخب، لهم الحق في الإدلاء بأصواتهم في مراكز الاقتراع، التي أقيمت في 1200 ممثلية دبلوماسية تركية لدى 577 دولة.

وواجه الأتراك مضايقات خلال تجمعاتهم المؤيدة للتعديلات الدستورية خلال الشهرين الماضيين، في أكثر من بلد أوروبي، ما سبب توترا بين تركيا وبلدان عدة، هي ألمانيا وهولندا وسويسرا والنمسا.

اقرأ أيضا: ما سر ملاحقة أوروبا فعاليات تركية مؤيدة للتعديلات الدستورية؟

اقرأ أيضا: أكثر من مليون تركي باسطنبول قالوا "نعم" للتعديلات (صور)

وتشهد تركيا في 16 نيسان/ أبريل الجاري استفتاء شعبيا على تعديلات دستورية أقرها البرلمان، وتشمل الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

وتنص التعديلات على رفع عدد نواب البرلمان التركي من 550 نائبا إلى 600 نائب، وخفض سن الترشح لخوض الانتخابات العامة من 25 إلى 18 عاما.
التعليقات (0)