سياسة عربية

هكذا تفاعل النشطاء مع انهيار النفط الأمريكي

وصل سعر البرميل من الخام الأمريكي إلى سالب 37 دولارا- تويتر

صاحب انهيار سعر النفط الامريكي، الاثنين، ووصول البرميل الواحد لسالب 37 دولارا، موجة من التعليقات عبر مواقع التواصل الاجتماعي من النشطاء في المنطقة العربية.

 

العديد من الإعلاميين والكتاب شاركوا في التغريد حول حادثة انهيار النفط. حيث سخر البعض من الأنباء المتداولة حول تواطؤ السعودية مع روسيا لتخفيض سعر النفط الأمريكي، بهدف القضاء على صناعة النفط الصخري الأمريكي، قائلين إن ذلك النبأ "نكتة غريبة".

 

وتساءل بعض الحقوقيين حول عدد الملايين الذين قتلوا وجرحوا وشردوا وهجروا واعتقلوا في البلدان العربية، من أجل الأطماع الأمريكية والأوروبية في النفط بمنطقة الشرق الأوسط، مستشهدين بما حدث في العراق وليبيا.

 

فريق آخر من الإعلاميين أطلق تساؤلات حول إمكانية أن يشكل انهيار أسعار النفط وعيا للروس والنظام السعودي لإدراك عواقب الديكتاتورية وشخصنة القرارات السياسية والاقتصادية، وأشاروا إلى أن الشعوب هي من تدفع الثمن دائما.

 

اقرأ أيضا: MEE: مشادة كلامية بين ابن سلمان وبوتين سبقت حرب النفط

البعض رأى أن ما يحدث في سوق النفط الآن هو أشبه بالمجزرة، مؤكدين أنه إذا استمر الوضع على ما هو عليه ستضطر السعودية إلى بيع أصول الدولة كي تسدد فاتورة "الحماية" التي يطالبها بها ترامب، قائلين إن تلك الأصول ستكفي الدولة فقط (وليس الفاتورة) لمدة 18 شهرا فقط.

 

وطالب نشطاء آخرون بضرورة الإسراع في تنويع مصادر الدخل في دول الخليج، باعتباره أصبح مطلبا قوميا ووطنيا.