سياسة عربية

ما هي ملامح "الحوار الوطني" الذي دعا له السيسي

الأكاديمية ستقوم باعتماد مبدأ توسيع قاعدة المشاركة - الأناضول

قالت الأكاديمية الوطنية للتدريب في مصر، إنها سوف تقوم بإدارة "الحوار الوطني"، الذي دعا إليه رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي،

وأوضحت الأكاديمية في بيان، أن دورها يتمثل في التنسيق بين الفئات المختلفة المشاركة بالحوار دون التدخل في مضمون أو محتوى ما يتم مناقشته، من أجل إفساح المجال أمام حوار وطني جاد وفعال وجامع لكافة القوى والفئات، ويتماشى مع طموحات وتطلعات القيادة السياسية وكذا القوى السياسية المختلفة.

واعتبرت أن "الحوار الوطني" سيكون خطوة في غاية الأهمية تساعد على تحديد أولويات العمل الوطني وتدشن لجمهورية جديدة تقبل بالجميع، ولا يمكن فيها أن يفسد الخلاف في الرأي للوطن قضية، وفق تعبيرها.

وبينت أن الأكاديمية ستقوم باعتماد مبدأ توسيع قاعدة المشاركة في الحوار من خلال دعوة جميع ممثلي المجتمع المصري بكافة فئاته ومؤسساته بأكبر عدد ممكن لضمان تمثيل جميع الفئات في الحوار المجتمعي.

واعتبرت أن الحوار يدشن لمرحلة جديدة في المسار السياسي للدولة المصرية، بعد أن عبرت جميع التهديدات والمخاطر الأمنية التي كانت تضعها في حالة استثنائية، كما سيتم مراعاة التنوع في أماكن عقد جلسات الحوار بحيث تشمل معظم المناطق المصرية، وفق البيان.

وأشارت إلى أن الأكاديمية ستقوم ببدء جلسات الحوار، كما سيتم فتح باب التسجيل على الموقع الإلكتروني للمؤتمر الوطني للشباب لمن يرغب في المشاركة وفتح الأفق والمجال أمام الجميع.

وسيتم تشكيل لجنة مشتركة حيادية من مراكز الفكر والرأي تكون مهمتها تجميع مخرجات الحوار الوطني عبر جلساته المختلفة في وثيقة أولية موحدة متفق عليها من جميع القوى والفئات المشاركة يتم رفعها إلى رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي.

 

اقرأ أيضا: معارضون يضعون شروطا لقبول دعوة السيسي لحوار وطني

وفي وقت سابق، وقع عدد من الإعلاميين والسياسيين والنشطاء الحقوقيين المصريين على عريضة مطالب تستهدف بناء الثقة واختبار حسن نية النظام وجديته حول بدء مرحلة سياسية جديدة، وذلك في أعقاب تصريحات رئيس النظام عبد الفتاح السيسي حول مبادرة "الحوار الوطني".