سياسة دولية

ابن زايد يبحث مع تشاووش أوغلو اتفاقية نقل الحبوب الأوكرانية

الإمارات تدعم كافة الجهود والمبادرات الرامية إلى ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار- جيتي

بحث وزير خارجية الإمارات عبدالله بن زايد آل نهيان، مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، في اتصال هاتفي الأربعاء، اتفاق إسطنبول بين روسيا وأوكرانيا وتركيا بمشاركة الأمم المتحدة حول تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وقالت الخارجية الإماراتية، إن الاتصال بين الجانبين تناول عددا من القضايا الثنائية والدولية.

ووصف عبد الله بن زايد اتفاق نقل الحبوب بـ"الخطوة المهمة التي تجسد أهمية تعزيز التعاون الدولي في مواجهة التحديات العالمية والعمل نحو إيجاد حلول فاعلة لمنع حدوث أزمة غذاء عالمية".

وأكد أن الإمارات "ستظل على الدوام داعمة للسلام والاستقرار في منطقتنا والعالم، وتؤمن بأهمية بذل أقصى الجهود لتسوية النزاعات عبر تغليب الدبلوماسية ومن خلال الحوار".

وأشار إلى أن الإمارات تدعم "كافة الجهود والمبادرات الرامية إلى ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي بما يسهم في تلبية تطلعات الشعوب إلى التنمية والازدهار".

 

اقرأ أيضا: روسيا ترسل وفدا عسكريا إلى تركيا لمتابعة عمليات نقل الحبوب

 

وفي 22 تموز/ يوليو الجاري، جرت في إسطنبول برعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مراسم توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

وجاء الاتفاق نتيجة للأزمة في سوق الغذاء العالمي، التي نجمت هي وأزمة اقتصادية عالمية متوازية عن الحرب في أوكرانيا، وقد دفعت أزمة الغذاء العالمية طرفي الصراع لتوقيع اتفاق إسطنبول.