أفكَار

مؤسس الدولة العلوية في المغرب.. جيش البخاري عتقاء لا أرقاء

استمات المولى إسماعيل في فرض الأمن والأمان على أهالي بلاده وأسس دولة قوية

 

                           بنسالم حميش.. وزير مغربي سابق

 

توطئة

إن عملي الروائي "إسماعيل السلطان" (1056- 1139هـ)، الذي مازلت أشتغل عليه منذ ثلاث سنوات، وهذا العمل كان يراودني وأنا طالب بثانوية المولى إسماعيل بمكناس. ومما ظل يشدني إلى شخصيته هي قدرته الخارقة للعادة على الإستثمار في مجالات ثلاثة: الفِكَر والبشر والحجر. وتوفق في جميعها، فكان مؤسس الدولة العلوية في المغرب (فيما كان أخوه المولى الرشيد ماهدها). وإليه يرجع الفضل في الحيلولة دون ضم المغرب الأقصى إلى الأمبراطورية العثمانية، كما في تحرير ثغور البلاد على الساحلين الأطلسي والمتوسطي من الاحتلال الإيبيري؛ هذا علاوة على تمكنه الصعب من هزم مناوئيه الشرسين كابن أخيه بن محرز والخضر غيلان وأولاد التقسيس ومحمد العالم والزاوية الدلائية وصنهاجة الأطلس المتوسط، وكذلك نخب فاس الرافضين لقيام دولة علوية (كما نظهر ذلك في مقال مخصوص).

طوال حكمه المديد (نصف قرن ونيف) استمات مؤسس الدولة العلوية في المغرب المولى إسماعيل في فرض الأمن والأمان على أهالي بلاده، مما أدى حسب شهادات المؤرخين، إلى انتعاش للنشاط التجاري والاقتصادي، كما إلى اكتساب شروط المناعة أمام الأتراك والبلدان الأوروبية العظمى لذلك العهد. ولم يتم له هذا إلا لأنه أحدث تغييرا جوهريا حاسما في التشكلية العسكرية وقوتها الضاربة، مكّنه من تقويض أو على الأقل إضعاف دور العصبية الأعرابية والبربرية في حياة الدولة، أي نسف أسباب هيمنتها وعودها الدائم. 

إن هذه النقلة التاريخية الكبرى التي اضطلع بها السلطان قد تحققت على يديه بإنشائه لجيش من العبيد، سواء ثبتت رقيتهم أم لم تثبت، وذلك بالعتق والإفتداء. واستفتى فقهاء فاس في حلِيّة إنشاء ذلك الجيش، فعارضه أكثرهم من أجل حفاظ فاس على عبيدها المملوكين، إلا أنه تحداهم، وأمر بتسجيل العبيد المحررين في الدواوين حتى جمَّع منهم مئة وخمسين ألف جنديا محترفين لا يأتمرون إلا بأوامر السلطان وقائدهم، خارج أي عصبية وقسما بصحيح البخاري. وقد كان إسماعيل واعيا تمام الوعي بأحقية دلالات سياسته الجديدة ومراميها في صيانة المغرب وتقوية مؤهلاته وطاقاته..

أما عن بناء الرواية السردي فلم أجد خيارا آخر غير اعتماد ضمير المتكلم في مساحة إحاطتي علما بشخصية السلطان ولغته وعصره وجغرافيته، مما استوجب مني بذل جهد تَقَمُّصِيٍّ شاق واسع الغور والمدى والنطاق. والعمل جملةً شائك بقدر ما هو شائق. والنص التالي قد يعطي مثالا على ذلك. هذا وإن الروائية مارغريت يورسنار قد برعت في سنِّ ذلك الخيار والتدليل على جدارته في روايتها العظيمة مذكرات أدريان، وذلك ما مارسته بنحو متنوع في رواياتي مجنون الحكم وهذا الأندلسي! والعلامة، وإلى حد ما زهرة الجاهلية..

***

إن أحمد اليحمدي، وغيره من أولي دخلتي وخاصتي، يعلمون أني منذ ولاني أخي الرشيد على مكناس وفاس، وحتى من قبل، وأنا أفكر في أسباب سقوط دول المغرب تباعا، ومن أبرزها المرابطون والموحدون وبنو مرين ودويلة بني وطاس وهي عبارة عن استطراد طائش لا طائل تحته، مرت مرَّ السحاب، وما كانت لأن تكون فبالأحرى أن تدوم، فلم أجد تلك الأسباب كامنة وفاعلة إلا في العصبية القبلية التي بدت لي بيتَ الداء والشرَّ الذَّوي، إذ كانت سارية متفشية في صنهاجة ومصمودة وزناتة، ولم تسلم من أثرها وعقابيلها دولة السعديين ولو أن نصيبا مّا من النسب الشريف كان يُمنح لهم عن استحقاق مجادَلٍ فيه. 

وهكذا بعد موت الرشيد آليتُ على نفسي أن أجتث عروق العصبية وشوكاتها وأقطع دابرها، حتى لا يكون التمسك إلا بحبل الـله الممدود من السماء إلى أرض التوحيد والوحدة، لا بديل له ولا مزاحم. وتساءلت مليا عن أنجع الوسائل وأمضاها لإنجاز ذلك والتوفيق فيه، فتمثلتْ لي، وأنا يقظٌ أو نائم، في إنشاء جيش قويٍّ متلاحم، منزوع الولاء العصبي، لا يأتمر إلا بأوامري ويبايعني على السمع والطاعة، قسما بصحيح الإمام إسماعيل البخاري، فسميتهم عبيد الله أو البواخر. وكان الدالُّ عليهم وجلابهم من مدن وبقاع شتى هو بن القاسم عليليش المراكشي، وهم جميعا من أعقاب أجدادهم الذين أتى بهم أحمد الذهبي السعدي بعد أن غزا بلادهم وقتّل في أهلها ونهب معادنها النفيسة نهبا لا هوادة فيه.

وكذلك كلفت كاتبي محمد العياشي بالخروج مع رهط من الدالين إلى قبائل في السهول والهضاب وأن يعتقوا مستعبديها بالشراء ولو كانوا حراثين، ثم يسجلوهم في دفاتر كاتبي الآخر سليمان الزرهوني. أما القائد عبد الله الريفي فقد أنطته ورجاله بمهمة شراء الإماء للعزاب من حرِّ مالي، وذلك في مختلف المناطق والجهات أعرابية كانت أو بربرية. وسهرت بكل ما أوتيت به من شغف وقوة على تربية أولئك الأعقاب وتحويلهم إلى طاقة بشرية هائلةٍ فاعلة. 

وهكذا أوكلت الذكور إلى أهل الحرف والمهن ليتعلموها منهم حتى يبلغوا حدَّ المهارة والإتقان، ثم أن يُحالوا على القياد والأجناد ليُلقنوهم فنون الفروسية والقتال والرمي والمطاعنة. وبعد استيفاء أطوار التكوين يسهر عليلش الزرهوني على تسجيل الذكور في ديوان العسكر؛ أما الإناث فتتكفل بهن عريفات القصر لتربيتهن على مهن الطبخ والخياطة والطرز والتنظيف والفرش والغسل وتمرينهن على اكتساب الأخلاق الحميدة والأدب وحتى الطرب واللعب على آلاته الرائجة، ولا أدل على ذلك وأفصح من مضمون رسالة بعثتها إلى مساعدي الطاهر معنينو آمره بتأديب إماء الله على نهج أخيه الأكبر الحاج محمد معنينو وقلت: [عليك برسم كلِّ أمَة باسمها وسنها وعلى من هي عنده وحرِّضه على تعليمها وتأديبها. وكل من ضاعت عنده أمَة لتفريطه لها وقلة المبالاة بها نقطع رأسه ونحفر جذره والسلام].

 

 

بعد موت الرشيد آليتُ على نفسي أن أجتث عروق العصبية وشوكاتها وأقطع دابرها، حتى لا يكون التمسك إلا بحبل الـله الممدود من السماء إلى أرض التوحيد والوحدة، لا بديل له ولا مزاحم. وتساءلت مليا عن أنجع الوسائل وأمضاها لإنجاز ذلك والتوفيق فيه، فتمثلتْ لي، وأنا يقظٌ أو نائم، في إنشاء جيش قويٍّ متلاحم، منزوع الولاء العصبي، لا يأتمر إلا بأوامري ويبايعني على السمع والطاعة..

 

 



وبعد ذلك كله يتمُّ بتعليمات مني ورعاية حرمي تزويج الذكور بالإناث على سنة الله ورسوله؛ فلا عزوبة ولا عنوسة. وللعريس عشرة مثاقيل وللعروس خمسة، ثم يُوزع الأزواح كلهم بالتساوي تقريبا على محلة مشرع الرملة بنواحي مكناسة وللأزواج أيضا محلات متفرقة في ربوع البلاد، تكون حسب الفصول من الدور والنوايل.

ولما أن بلغ جيش البواخر أوجه عددا وعتادا وفاقتِ القلاعُ السبعين، رأيت فيما يرى النائم أن فيالقه تلك قادتني إلى الأندلس الحبيبة فأعدتها بعد معارك طاحنة إلى حوزة الإسلام ولمن أراد الرجوع إليها وكانوا من مستوطنيها، مسلمين ويهودا. وحين رويت ذلك لليحمدي والقاضي بردلة الأندلسي، سمعت الأول يقول متنهدا: لعلك يا مولاي تعلم أن أباك المولى علي الشريف إلتمس منه وقتذاك وجهاء غرناطة العبور إلى العدوة لجهاد النصارى وتأمين أهالي المسلمين، لكنهم لم يلقوا منه الاستجابة، وعلة موقفه هذا تكمن في ضعف عدته وعتاده وخوفه من الهزيمة وسوء العقبى، كما حدث للموحدين في معركة العُقاب. 

لذا لو كان العبور إلى الأندلس ما زال سالكا غير محفوف بالمخاطر والمهالك لأقدم عليه السعديون ومن قبلهم بنو مرين مع أن هؤلاء حاولوا ولم يفلحوا... وقال الثاني: نيتك يا مولاي نقية صافية كالماء الزلال، وحلمك صادقٌ ريّان، لكن ليس كل ما يتمنى المرءُ يدركه، وشروط تحقيق رؤياك في زماننا هذا منتفية، بل من أمحل المحال لأسبابٍ متشعبة تعرفها حق المعرفة وتحيط بدقائقها ومجملها أكثر منا بكثير. فرددت في الحين: درايتكما بالأمور ترفع من مقامكما عند الله وعندي. لكني بالرغم من الصعاب والعقبات الكأداء، لن أيأس تماما من إنجاز ذلك الحلم، شريطة أن تلتف بجيشي كل الجيوش التي تحاربني ومنها رماة فاس والدلائيون وحلفاؤهم من صنهاجة علاوة على فلول المجاهدين والمتطوعين في سبيل الله، وعلى رأسهم المجاهد مـحمد العياشي عظَّم الله أجره. 

ومن أجل إحقاق هذه الغاية السامية الجليلة والعزيزة على كل مسلم مؤمن، سأبعث رسلا إلى خصومي أجمعين من الأحِمَّاء والبعداء وغيرهم، وذلك بغية الاتحاد على كلمة سواء والتشبث بحبل الله الممدود إلينا من السماء ورفع راية الإسلام على الأندلس المسترجعة خفاقةً ولانتصارنا آية وعلامة. وللحديث صلة معكما ومع رجالنا الأبطالِ ممن أحلامهم كالحبال.

 

 

عتقاء أنتم لا أرقاء، موالي وحلفاء أنتم لا مرتزقة أجراء. احفظوا هذا المبدأ ورددوه بعد كل صلاة. فلا وحق ربِّ الكعبة، ما أنا بمالك أبدانكم وأنفسكم، ولا بمسخِّركم كما مالكوكم المتْرفون سخروكم لأشقِّ الأشغال المرهقة، وتوارثوكم أبا عن جد، كما لو كنتم قطعانا وبضائع. وكيف أفعل مثلهم إلا أن أزيغ عن المحجة البيضاء وسواءِ السبيل.

 

 



في مشرع الرمل ومحلات ومحميات أخرى أو في القصبات دأبت على إلقاء خطب قصار أمام حشود البواخر، تعددت صيغها والمعاني واحدة، كما أمليتها على أمهر كتابي، وهي بعد التحميد والتصلية:

إنه أنا عبد الله جلّ جلاله وحبيبه المأمورُ الطيع، وأنتم يا جموعَ عبيده، تخدمونه إذْ تخدمونني في ما يحبُّ ويرضاه، فتطيعون وتؤدون الأمانات، وتوفون بالعهد إذ أقسمتم على صحيح البخاري قُدّس ذكره، وعيونكم تفيض بالدمع من خشية الله وخوفا من غضبه وعقابه، وأعناقكم مشرئبة إلى الإنجاز والتوفيق ما وسعكم الجهد والطاقة.

عتقاء أنتم لا أرقاء، موالي وحلفاء أنتم لا مرتزقة أجراء. احفظوا هذا المبدأ ورددوه بعد كل صلاة. فلا وحق ربِّ الكعبة، ما أنا بمالك أبدانكم وأنفسكم، ولا بمسخِّركم كما مالكوكم المتْرفون سخروكم لأشقِّ الأشغال المرهقة، وتوارثوكم أبا عن جد، كما لو كنتم قطعانا وبضائع. وكيف أفعل مثلهم إلا أن أزيغ عن المحجة البيضاء وسواءِ السبيل.

واعلموا، هداكم الله، أننا جميعا من آدم وآدم من تراب. عنصرنا واحد، ودمنا الجاري في شراييننا أيضا واحد، وعقائدنا وأفئدتنا واحدة لا ثني ولا تبذعر، وما عدا ذلك عبثٌ محشوٌ بالهرج والمرج وبضلال ما بعده ضلال. فلا تكونوا رعاكم الله كقوم بور أو كمن يصح عليهم القول في كتابنا العزيز ﴿تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى. ذلك بأنهم قومٌ لا يعقلون﴾.

وكيف لا أفعل ما فعلت في شأنكم وقد جاء في حديث نبوي شريف "لا فضلَ لعربيٍّ على عجمي ولا لأبيضَ على أسودَ إلا بالتقوى". وقد روى الإمام البخاري طيَّب الله مثواه أن الرسول الكريم قال: "اسمعوا وأطيعوا، وإنِ استُعْمِلَ عليكم عبدٌ حبشيّ كأن رأسه زبيبة". وكان نبينا الأبيُّ الأشرف لَشَدَّ ما يوصي بإكرام الخدم والسعي إلى تحرير المماليك بالعتق والإفتداء. وهلاَّ حفظتم عن ظهر قلب ما صدع به عمر ابن الخطاب الفاروق رضيَ الله عنه وأرضاه: "متى استبعدتمُ الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا"، وأضيف إليه من كلام عليٍّ كرّم الله وجهه: "لا تكنْ عبد غيرك وقد جعلكَ اللهُ حُراً"..

يا عبيد الله، لقد افتديتكم بحرِّ مالي وشهادات قضاة وعدول، فيما لسان حالي يردد الحديث النبوي: "شرُّ الناس من باع الناس"، فحررت رقابكم من مالكين اشتروكم بأبخس الأثمان في أسواق النخاسة والاستعباد. وهؤلاء الباعة الجشاع رصدت لهم ألف قنطار من الدراهم الفضية، وبعضهم قبض الثمن ذهبا، وبعضهم قبض القيمة إبلا أو غنما. وعسى الله الآمر بفك الرقاب يغفر لي بذلك ما تقدم من ذنبي وما تأخر، ويلهمني الصبر على اقتحام الصعاب والعقبات الكأداء، وما أكثر صنوفها وشعابها. وبالله تعالى العون والتوفيق.
 
كما عليكم أن تعلَموا أن إنذاري المعلن والساري هو: من عاداكم يا عبيد الله المحررين فقد عاداني، ومن آذاكم فقد آذاني. ولذا لربما طرق سمعكم خبرُ القائد عبد الخالق الروسي، عاملي على فاس، إذ أقدم على قتل خادم منكم دخل عليه من دون استئذان، فأحضرته إلى مكناس مهانا، واستشفع له بعض الأعيان والأكابر فعفوت عنه وإلى منصبه أعدته. لكن لم يمض عام حتى تم اغتياله على يد ابني الأمير حفيد، فسكتُّ عن فعلته والطرفَ غضضت إرضاءً لأهل فاس.
 
كان الفقيه عبد السلام جسوس أشدَّ المعارضين لإرادتي إنشاء جيش البخاري، وذهب إلى حد التحرش بي وترغيب الفقهاء في تبني موقفه والإفتاء بتحريم الكتابة على ديوان البواخر بمن فيهم الحراثين. واغتر بحملته عليّ الفقيهان محمد المجاصي ومحمد المشاط وبعض من دونهم تأثيرا، كدأبه دوما ولو أني لجذب هذا الأخير إليَّ حضرت ختمه بالقرويين، فلم يلن قيدَ أنملة أو يعتبر. أما شيخ الإسلام عبد القادر الفاسي فقد تعلل بمرضه وهرمه كدأبه دوما وترجاني أن أعفيه من مركب وعرٍ إذا تجشمه زاغ عن حياده السلمي. وحيال لج جسوس وشراسته قام والي فاس الجديد بتهديده هو وغيرِه من الممانعين، لكن من دون اتعاظ ولا جدوى، فألقى عليه القبض وطيف به مغلولا على حمار في أسواق فاس متطلبا الفداء، وحين لم يرتدع إغتيل خنقا بأيدي رجال الوالي الذين سلموه ليلا لأهله مدعين أنهم عثروا عليه جثة هامدة في حيّ القلقليين.

من باب التهدئة، ما كان مني إلا أن عزلت القائد الروسي ولو لفترة أردتها قصيرة، تخللها قراري بإعفاء أهل فاس من مجمل المغارم لفترة معلومة، فلم يجدِ مسعاي نفعا ولا تحسنا، فما فتئتُ من بعد أن بعثتُ إلى نخب فاس وأثريائهم رسالة أوبخُهم وأخيِّرهم بين أن يسلِّموا جيشي رماتهم من دون مطاولة وتلكؤ أو أن يدفعوا النوائب دعما لجيش الجهاد والمضي حثيثا في إرساء تحرير الثغور من قبضة النصارى وأيضا لمقاومةِ أتراك الجزائر وقطع دابر أطماعهم الترابية في المغرب المصانِ المنيع. 

ولما لم يستجيبوا لأي عرض ويعبأوا بأي إنذار تفقدتُ سرايا عساكري تفقدتهم كعادتي صباح كل أربعاء، فألفيتهم على أحسن حال وفي أتم استعداد عسكري ولياقة بدنية، فحمدت الله واسعا، وكثيرا شكرته وذكرته. ثم بدا لي أن أطلق العنان للبواخر في مسيرة بين رحاب ودروب فاس جديدة وحتى بالية. ونصحني اليحمدي وبردلة والزرهوني أن يكون السائرون غير مسلحين، وكذلك كان. فاجتاحوا المدينة خابطين على الأرض راقصين، مرددين بأصوات طنانة متناغمة: عتقاء مولانا السلطان نحن وطلقاؤه، لا أرقَّاؤه ومماليكه. الرفق ما يبتغيه مولانا لنا لا الرق. يُسمينا شديدي السمرةِ والعريكة والإيمان لا سجناء الضعف والقهر والهوان..