سياسة عربية

"الحوثي" تحذر من تصعيد عدائي أمريكي وتحث الرياض على تغليب مصلحتها

حذرت الجماعة من "أي تصعيد أمريكي عدائي ضد أمن واستقرار اليمن"- إعلام الحوثي
حذرت جماعة "أنصار الله" (الحوثي) الثلاثاء، من أي تصعيد عسكري للولايات المتحدة ضدها، داعية السعودية إلى "عدم التلكؤ" في تنفيذ خارطة السلام التي اتفقت عليها المملكة والجماعة.

وجاء ذلك خلال اجتماع عقده المجلس السياسي الأعلى التابع للجماعة الثلاثاء في صنعاء، برئاسة مهدي المشاط، وفق ما نقلته وكالة "سبأ" بنسختها التي تديرها الحوثي.

وقال المجلس السياسي للحوثيين إن "موقف الجماعة ثابت تجاه مساندة ودعم فلسطين في مواجهة العدوان الصهيوني الغاشم على غزة المدعوم من أمريكا والغرب بشكل فج وقبيح".

وأكد على "أهمية الحفاظ على تماسك وصلابة الجبهة الداخلية اليمنية في مواجهة ما أسماها "المؤامرات الأمريكية والبريطانية"، مضيفا أن الجهات الرسمية (في المناطق التي يسيطر عليها) معنية باتخاذ القرارات الحازمة تجاه كل من يتورط في زعزعة الجبهة الداخلية.

"تصعيد عدائي"
وحذر المجلس السياسي الذي يمثل أعلى سلطة في مناطق سيطرة الحوثيين من "أي تصعيد أمريكي عدائي ضد أمن واستقرار اليمن".

وقال المجلس وفقا للوكالة الحوثية، إن "هناك تحضيرات مشبوهة جارية لثنيهم وإضعاف دورهم الفاعل والمؤثر والمنطلق من الواجب الديني والإنساني دفاعا عن فلسطين"، دون أن يذكر تفاصيل تلك التحضيرات، لكنه شدد على أنها "ستبوء بالفشل".

وأشار المجلس السياسي للحوثيين إلى أن "تداعيات أي تصعيد لن تقف عند حدود اليمن"، مشيدا بالعمليات العسكرية التي تنفذها القوات التابعة للجماعة بالصواريخ والطيران المسير في البحر الأحمر.

فيما جدد التأكيد على "الاستمرار في عملياتهم ضد السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية".

"تباطؤ وتلكؤ"
وفي السياق نفسه، دعا المجلس السياسي لجماعة الحوثي السعودية إلى "الانتقال من مربع خفض التصعيد إلى مربع استحقاقات السلام وفق الخارطة التي تم التوصل إليها مع الرياض".

وقال إن "على الرياض تقديم مصلحتها الوطنية على المصلحة الأمريكية في ما يخص المفاوضات والمضي إيجابا لاستكمال هذا المسار وعدم التباطؤ والتلكؤ عنه".

وتزداد المخاوف من عودة القتال بين جماعة الحوثي والقوات الحكومية، بعد هدوء نسبي منذ عامين، في وقت جدد فيه المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، إحياء مسار مباحثات السلام بعد تعثرها جراء التصعيد في البحر الأحمر من قبل الحوثيين تضامنا مع غزة، كما تقول الجماعة.

وكان رئيس مجلس القيادة الرئاسي الحاكم في اليمن، رشاد العليمي، قد تعهد الاثنين، من محافظة مأرب ( شمال شرق البلاد) بـ"استعادة كافة المناطق التي يسيطر عليها  الحوثيون بما فيها العاصمة صنعاء".