اقتصاد دولي

ماسك يلمح إلى أن أمريكا تطبع الدولار دون غطاء من الذهب

هناك أربع جهات في الولايات المتحدة تتشارك قرار طباعة الدولار- جيتي
ألمح الملياردير الأمريكي إيلون ماسك إلى أن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) مستمر في طباعة الدولار دون أن يكون هناك رصيد يدعمه.

ونشر ماسك في حسابه على منصة "إكس" صورة توضيحية للقاعدة الأولى المتبعة في لعبة "مونوبولي" الشهيرة والتي تقول: "يعتقد بعض اللاعبين أنه إذا نفدت الأموال من البنك، فسوف يتعرض للإفلاس. البنك لا يفلس أبدا. من أجل مواصلة اللعبة، استخدموا قصاصات الورق لمواصلة المعاملات المصرفية لكل لاعب إلى أن يتوفر ما يكفي من المال في البنك مرة أخرى للاستمرار".

وتضيف القاعدة أنه "يمكن للمصرفي إصدار أموال جديدة على قطع قصاصات عادية من الورق".

وكتب ماسك معلقا على الصورة: "هذه هي الطريقة التي يعمل بها الاحتياطي الفيدرالي".


وكان رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، قد حذر في منتصف أبريل الماضي من أن استمرار التضخم من المرجح أن يؤخر أي خفض في نسبة الفائدة الفيدرالية حتى وقت لاحق من هذا العام.


يذكر أن هناك أربع جهات تتشارك قرار طباعة الدولار، وهي: البيت الأبيض، والكونغرس، ووزارة الخزانة، ومجلس الاحتياطي الفيدرالي. والأخير يعطي أمر الطباعة.

يذكر أنه في أيار/ مايو 2016، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تصريحات لشبكة "سي إن إن": "إذا ارتفعت أسعار الفائدة فإنه يمكننا شراء ديوننا مرة أخرى بسعر مخفض، بشرط امتلاكنا للسيولة الكافية". وأضاف: "هؤلاء الذين يعتقدون أننا سنتخلف عن سداد ديوننا معتوهون. نحن حكومة الولايات المتحدة. أكره أن أقول لك ذلك، ولكننا لا يمكن أن نتخلف عن سداد ديوننا لأنه بوسعنا طباعة المزيد من الدولارات".