صحافة إسرائيلية

كاتب إسرائيلي: لماذا غضب المصريون.. وهل السلام في خطر؟

معاريف: أطاح السيسي بنظام تابع للإخوان المسلمين في مصر الحركة الأم لحركة حماس- إكس
نشرت صحيفة "معاريف" العبرية مقالا للكاتب والباحث في قسم الدراسات الشرق أوسطية والإسلامية في جامعة حيفا٬ يارون فريدمان٬ قال فيه: "يبدو أن سبب الغضب في الجانب المصري غير مفهوم٬ فقد وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى السلطة عبر انقلاب عسكري على الجماعة الأم لحركة حماس".

عندما كانت مصر تحارب الإرهاب
وقال إن الوضع الأمني الذي أصبحت فيه سيناء بعد الانقلاب صعبا٬ فقد أصبحت منطقة محظورة يغزوها الإرهابيون، ما تطلب تدخلاً عسكرياً عاجلاً. ولهذا الغرض، سمحت إسرائيل لمصر بانتهاك اتفاق السلام، الذي ينص على أن شبه جزيرة سيناء يجب أن تكون منزوعة السلاح، وخاصة المنطقة ج المتاخمة لإسرائيل وقطاع غزة، حيث يُحظر تماما الوجود العسكري٬ والاقتصار على الشرطة فقط.

ويضيف الكاتب تحت عنوان "الحرب على الإرهاب"، أنه جلب الجيش المصري آلاف الجنود ومئات المركبات المدرعة والدبابات إلى شبه الجزيرة٬ وكشفت صور الأقمار الصناعية أن مصر قامت أيضًا بنشر قوات جوية وأقامت قواعد جوية، وهي خطوة تتعارض تمامًا مع اتفاقيات السلام.

  يذكر أنه بين عامي 2013 و2018، فقد شن الجيش المصري هجمات متواصلة ضد أهداف إرهابية في سيناء.

وخلال تلك الهجمات، لم يُقتل العديد من المدنيين فحسب، بل دمرت مصر مدينة رفح المصرية بأكملها وأجلت الآلاف من سكانها٬ ولم تبدأ عملية إعادة بناء رفح المصرية إلا في السنوات الأخيرة٬ في هذه الحرب قُتل عدد لا يحصى من الأشخاص "غير المتورطين" دون أي احتجاج في العالم. والآن جاء دور إسرائيل لمحاربة الإرهاب على الجانب الفلسطيني من رفح. فلماذا تثير مصر هذه الضجة؟

الإرهاب والتهريب
ويتعجب الكاتب قائلا: "كان موقف السيسي تجاه حماس عند وصوله إلى السلطة عدائيًا للغاية، لأنه اعتبرهم، بحق، جزءًا من جماعة الإخوان المسلمين، منافسيه اللدودين. لكن مع مرور الوقت، فإنه خفف موقفه تجاه حماس، وشددت مصر علاقاتها مع قيادة حماس وأصبحت وسيطا في جميع جولات القتال مع إسرائيل".

وكان السبب الرئيسي للتغير في العلاقات بين مصر وحماس هو مشكلة البدو في سيناء. ويبدو أن النظام في القاهرة وجد أنه غض الطرف عن التهريب لأن نقلهم إلى غزة سيحسن الوضع الاقتصادي للبدو ويبعدهم عن الانضمام إلى المنظمات الإرهابية.

ويختلف مصدر رزق البدو في جنوب وشمال سيناء اختلافًا كبيرًا. وفي حين أن معظم البدو في الجنوب يكسبون عيشهم من السياحة خاصة في طابا وشرم الشيخ، فإن القبائل في الشمال تعاني من الفقر والبطالة٬ لذلك فهم يلجأون إلى التجارة غير المشروعة والتهريب. ولسوء الحظ، فإنه تركز جزء كبير من معيشتهم في السنوات الأخيرة على التهريب إلى غزة، والذي شمل عددًا لا بأس به من الأسلحة من مناطق الحرب المختلفة مثل ليبيا والسودان وكذلك الأسلحة من إيران.

وفي مصر أدركوا أن طريقة التغلب على مشكلة الإرهاب في سيناء والسيطرة على التهريب جزئياً على الأقل هي التعاون مع القبائل والحفاظ على علاقات طبيعية مع حركة حماس. وقد تم تجنيد أكبر قبيلة، قبيلة الترابين، لمساعدة الجيش المصري، وليس بالمجان بالطبع.

اتحاد القبائل
وأسس إبراهيم العرجاني، أحد زعماء قبيلة الترابين، اتحاد قبائل سيناء في نوفمبر 2017٬ وساعد هذا التحالف من قبائل شمال سيناء الجيش والشرطة المصرية في الحرب ضد تنظيم الدولة في شمال شبه الجزيرة.

ويؤكد الكاتب أن "الرعاية التي قدمها الجيش المصري لهذا التحالف أتاحت تجنيد القبائل التي كانت موالية لتنظيم الدولة٬ وذلك من أجل التنافس مع الإرهابيين، فقد كان على الجيش المصري أن يمنح البدو أسلحة وأموالا أكثر مما عرضه تنظيم الدولة".

وفي الأيام الأخيرة، وفي أعقاب العملية الإسرائيلية في رفح، أُعلن عن تجديد اتحاد القبائل، وهذه المرة تحت عنوان "اتحاد القبائل العربية" واختير العرجاني لرئاسته. وسارع الاتحاد إلى نشر بيان جاء فيه أن البدو لن يسمحوا للفلسطينيين بالفرار إلى سيناء٬ وعذرهم الرسمي هو معارضة تحولهم إلى "التوطين"، أي أن يصبحوا مواطنين مصريين على حساب هويتهم الفلسطينية.

 وأعرب معلقون في وسائل الإعلام المصرية عن خشيتهم من تحول اتحاد القبائل إلى مليشيا لا تطيع أوامر الجيش المصري٬ وسيصبح هيئة مستقلة خطيرة ستعمل وفقا للمصالح المحلية لشمال سيناء، على عكس مصالح مواطني مصر٬ والمثال على هذه الظاهرة الخطيرة هو ما حدث في السودان، حيث أنشئت مليشيا "الرد السريع" لغرض الحرب في دارفور.

وقبل نحو عام، تمردت هذه المليشيا ضد الجيش السوداني، وهو الوضع الذي أدى إلى حرب أهلية٬ إلا أن المتحدث باسم اتحاد القبائل أكد ولاء الاتحاد للحكومة في القاهرة٬ والعرجاني نفسه، بحسب منشورات في وسائل الإعلام العربية، هو رجل أعمال فاسد وله علاقات شخصية في حكومة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.