سياسة دولية

بعد الحديث عن مذكرة اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين.. أمريكا تحذر "الجنائية الدولية"

خوف أمريكي إسرائيلي من صدور مذكرة اعتقال بحق مسؤولين - جيتي
خوف أمريكي إسرائيلي من صدور مذكرة اعتقال بحق مسؤولين - جيتي
أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان-بيير، الاثنين، أنه ليس من اختصاص المحكمة الجنائية الدولية إصدار الأحكام بحق المسؤولين الإسرائيليين.

وخلال الإحاطة الإعلامية للمتحدثة الأمريكية، أعربت عن معارضة الولايات المتحدة لإجراء التحقيقات من قبل المحكمة الجنائية الدولية فيما يتعلق بممارسات إسرائيل في قطاع غزة.

وأشارت إلى تقارير تفيد بتخوف مسؤولين إسرائيليين من إصدار المحكمة مذكرات توقيف بحقهم. وأكدت جان-بيير أن موقف الولايات المتحدة لم يتغير بشأن موقفها من التحقيقات التي تجريها المحكمة الجنائية الدولية، وأوضحت أنهم لا يؤيدون هذه التحقيقات ويعتقدون أنها ليست من اختصاص المحكمة.

وفي وقت سابق من الأسبوع، تداولت وسائل الإعلام الإسرائيلية تقارير تفيد بإمكانية صدور مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب يوآف غالانت، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، بسبب الممارسات الإسرائيلية خلال الحرب على قطاع غزة.

 يُذكر أن الولايات المتحدة وإسرائيل ليستا من الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، ولكن السلطة الفلسطينية انضمت إليها في عام 2015. من جهتها، أشارت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان الأحد الماضي إلى وجود شائعات حول احتمالية صدور مذكرات اعتقال دولية بحق مسؤولين إسرائيليين سياسيين وعسكريين بارزين.

وخلال محادثة هاتفية الأحد الماضي٬ فقد طلب نتنياهو من الرئيس الأمريكي جو بايدن منع إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرات توقيف٬ يمكن أن تستهدفه شخصيا أو تستهدف وزير الدفاع في حكومته أو رئيس الأركان٬ بحسب مواقع أمريكية.

اظهار أخبار متعلقة



وذكرت مصادر صحفية أن أعضاء في الكونغرس الأمريكي وجهوا تحذيرات وتهديدات قوية للمحكمة الجنائية الدولية، في أعقاب الحديث عن الإصدار المحتمل لمذكرات اعتقال بحق المسؤولين الإسرائيليين.

وبحسب بيان لرئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون، الإثنين الماضي، قال فيه: "لو لم يتم مواجهة ذلك من جانب إدارة الرئيس الأمربكي جو بايدن، يمكن للمحكمة الجنائية الدولية أن تخلق وتدّعي امتلاكها سلطة غير مسبوقة متعلقة بإصدار مذكرات اعتقال بحق القادة السياسيين والدبلوماسيين والعسكريين الأمريكيين".

اظهار أخبار متعلقة



ودعا جونسون إدارة بايدن إلى المطالبة بشكل فوري لا لبس فيه، بتراجع المحكمة الجنائية الدولية واستخدام كل الأدوات المتاحة لمنع مثل هذا "الفعل الشنيع" على حد تعبيره.

كما هاجم نتنياهو الجمعة الماضية٬ المحكمة قائلا٬ إن أي قرارات للمحكمة الجنائية الدولية لن تؤثر على الإجراءات التي تتخذها إسرائيل لكنها ستشكل سابقة خطيرة.
التعليقات (0)

خبر عاجل