سياسة دولية

بايدن يتحدث عن "معاداة السامية" بالتزامن مع انتفاضة جامعات أمريكا

بايدن سيتناول معاداة السامية في خطاب 7 أيار/ مايو- جيتي
بايدن سيتناول معاداة السامية في خطاب 7 أيار/ مايو- جيتي
أعلنت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير، أمس الأربعاء، أن الرئيس جو بايدن سيلقي الكلمة الرئيسية في الحفل السنوي لإحياء ذكرى المحرقة في 7 أيار/ مايو القادم.

وتأتي تصريحات بايدن خلال الحفل الذي سيقام في متحف ذكرى الهولوكوست الأمريكي، في مبنى الكونغرس الأمريكي يوم الثلاثاء المقبل.

وقالت جان بيير للصحفيين إن بايدن "سيناقش واجبنا الأخلاقي في مكافحة آفة معاداة السامية المتزايدة" وعمل الإدارة لمكافحة معاداة السامية.

وتأتي تصريحات بايدن وسط تصاعد موجة الاحتجاجات التي اجتاحت حرم الجامعات الأمريكية في الأسابيع الأخيرة، حيث يطالب الطلاب بوقف الإبادة الجماعية في غزة، ووقف استثمارات جامعاتهم في الاحتلال الإسرائيلي، ووقف تزويد بلادهم دولة الاحتلال بالأسلحة من أموال دافعي الضرائب الأمريكية.

اظهار أخبار متعلقة


وتم تنظيم الذكرى لأول مرة في عام 1979، ثم قرر الكونغرس لاحقًا اعتبار إحياء ذكرى إحياء المحرقة حدثا سنويا في البلاد، وسيتم الاحتفال بأيام الذكرى لهذا العام من الأحد 5 أيار/ مايو إلى الأحد 12 أيار/ مايو المقبل.

وقد استغل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مظاهرات الجامعات، في إعادة نشر مقطع من قناة فوكس نيوز اليمينية، قال فيه أحد الضيوف إن هذه الاحتجاجات لم تكن لتحدث في عهد ترامب وإن "بايدن متواطئ في هذا العنف".

ويمارس الجمهوريون في الكونغرس ضغطا على الديمقراطيين٬ حول تزايد معاداة السامية في الحرم الجامعي. وزار رئيس مجلس النواب الجمهوري عن ولاية لوس أنجلوس، مايك جونسون، جامعة كولومبيا الأسبوع الماضي مع مجموعة من أعضاء الحزب الجمهوري، وقال إنه سيدعو بايدن لكبح جماح الاحتجاجات.

اظهار أخبار متعلقة


ومن المتوقع أن يصوت مجلس النواب على تشريع يفرض على وزارة التعليم، اعتماد تعريف واسع لمعاداة السامية يستخدمه التحالف الدولي لإحياء ذكرى المحرقة.

التعليقات (0)