ملفات وتقارير

صادق خان فاز بولاية تاريخية ثالثة كعمدة لمدينة لندن.. عينه على رئاسة الوزراء

ولد خان في لندن عام 1970 لأبوين وصلا حديثا من باكستان، وكان الطفل الخامس من بين سبعة إخوة وأخت واحدة. (الأناضول)
ولد خان في لندن عام 1970 لأبوين وصلا حديثا من باكستان، وكان الطفل الخامس من بين سبعة إخوة وأخت واحدة. (الأناضول)
فاز عمدة لندن العمالي صادق خان بولاية ثالثة قياسية، ما ألحق بالمحافظين هزيمة مدمرة أخرى في أسوأ نتائج انتخابات محلية في الذاكرة الحديثة قبل أشهر من الانتخابات العامة المتوقعة.

وتغلب خان (53 عاما) بسهولة على منافسته من حزب المحافظين سوزان هول، التي اتُهمت بإدارة حملة معادية للإسلام، ليقضي على آمال حزب المحافظين اليائسة إلى حد كبير في أن يتمكنوا من انتزاع عاصمة المملكة المتحدة من حزب العمال للمرة الأولى منذ عام 2012.

وكان أول عمدة مسلم لعاصمة غربية عند انتخابه لأول مرة، وكان من المتوقع على نطاق واسع أن يفوز مع صعود حزب العمال على المستوى الوطني ومعاناة المحافظين في استطلاعات الرأي.

ونقل تقرير لموقع "ميدل إيست آي" البريطاني عن خان قوله لأنصاره بعد إعلان فوزه: "إنه لشرف حقيقي أن يتم إعادة انتخابي لولاية ثالثة"، متهما خصمه من حزب المحافظين بـ"إثارة المخاوف".

وأضاف: "لقد قمنا بحملة تتماشى مع روح وقيم هذه المدينة العظيمة، وهي مدينة لا تعتبر تنوعنا نقطة ضعف، بل قوة عظمى، وترفض الشعبوية اليمينية المتشددة".

ويضاف ذلك إلى مجموعة النتائج الكئيبة لرئيس الوزراء ريشي سوناك، حيث أنهى حزب المحافظين المركز الثالث المهين في إحصاء المجالس المحلية بعد خسارة ما يقرب من 500 مقعد في التصويت يوم الخميس الماضي في جميع أنحاء إنجلترا.

ومع تحقيق حزب العمال مكاسب كبيرة، فقد خسر حزب المحافظين التابع لرئيس الوزراء المحاصر سباقات رئاسة البلدية الحاسمة في ويست ميدلاندز، وشرق ميدلاندز، وشمال وجنوب يوركشاير، بالإضافة إلى العاصمة وأماكن أخرى.

وكانت هول، المرشحة المحافظة، قد أثارت الغضب في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي عندما أشارت إلى أن بعض اليهود في لندن "خائفون" من خان "المثير للانقسام".

وفي حديثها في حدث هامشي استضافه أصدقاء "إسرائيل" المحافظون، فإن هول طلبت دعم النشطاء في هزيمة خان.

وقالت الحركة العمالية اليهودية ردا على تصريحات هول: "هذه سياسة صافرة إنذار من مرشح المحافظين. يتمتع صادق بسجل يفخر به في الدفاع عن سكان لندن اليهود، وسكان لندن من جميع الخلفيات".

وقال المجلس الإسلامي البريطاني في ذلك الوقت: "إن اختيارها يسلط الضوء على الطبيعة المنهجية والمستمرة لكراهية الإسلام في حزب المحافظين، وإن مراجعة سينغ لم تفعل الكثير لمعالجتها.. وعلى هذا النحو، فإننا ندعو مرة أخرى لجنة حقوق الإنسان والحريات إلى فتح تحقيق في الإسلاموفوبيا في حزب المحافظين".

في سباق عمدة لندن عام 2016، واجه خان ما يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه حملة معادية للإسلام من قبل المرشح المحافظ زاك غولدسميث، حيث حاول غولدسميث ربط خان بالمتطرفين الإسلاميين المزعومين الذين شارك معهم منصة أثناء عمله كمحام لحقوق الإنسان. 

وفي أكتوبر 2023، انضم خان إلى جوقة الأصوات من حزب العمال الداعمة للدعوات لوقف إطلاق النار في غزة، في تحدٍ لزعيم حزب العمال كير ستارمر.

وأضاف أن ذلك "سيوقف القتل ويسمح بوصول إمدادات المساعدات الحيوية إلى من يحتاجون إليها في غزة. كما أنه سيتيح للمجتمع الدولي المزيد من الوقت لمنع صراع طويل الأمد في المنطقة وحدوث المزيد من الخسائر المدمرة في الأرواح".

وأضاف خان في مقطع فيديو نُشر على موقع "إكس"، أنه في حين أن "إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها واستهداف حماس، إلا أنه ليس لها الحق في انتهاك القانون الدولي".

وفي الشهر الماضي، بعد مقتل سبعة من عمال الإغاثة الأجانب في غارات جوية إسرائيلية، قال خان إن حكومة المملكة المتحدة يجب أن توقف جميع مبيعات الأسلحة البريطانية إلى "إسرائيل".

ويتفوق خان الآن على سلفه بوريس جونسون باعتباره صاحب المنصب الأطول خدمة، والذي يتمتع بشكل خاص بسلطات على خدمات الطوارئ والنقل والتخطيط في المدينة التي يبلغ عدد سكانها حوالي تسعة ملايين نسمة.

وأورد تقرير لموقع "ميدل إيست مونيتور"، مختصرا للخلفية التي جاء منها صادق خان، وصولا إلى منصب عمدة العاصمة لندن.

وكان خان ولد في لندن عام 1970 لأبوين وصلا حديثا من باكستان، وكان الطفل الخامس من بين سبعة إخوة وأخت واحدة.

ونشأ وترعرع في عقار تابع للمجلس في توتنغ، وهي منطقة سكنية مختلطة عرقيًا في جنوب لندن، ونام في سرير بطابقين حتى بلغ 24 عامًا.

وإن خلفيته المتواضعة تلعب دورًا جيدًا في مدينة تفتخر بتنوعها وتحب قصة النجاح العصامية.

ولا يزال خان يتذكر كيف كان والده يقود إحدى الحافلات الحمر الشهيرة في لندن، وكانت والدته خياطة.

إنه ملاكم ماهر، بعد أن تعلم هذه الرياضة للدفاع عن نفسه في الشوارع ضد أولئك الذين كانوا يلقون عليه الإهانات العنصرية، ويعمل اثنان من إخوته مدربي ملاكمة.

أراد في البداية أن يصبح طبيب أسنان، لكن أحد المعلمين اكتشف موهبته في السجال اللفظي ووجهه نحو القانون.

حصل على شهادة في القانون من جامعة شمال لندن وبدأ عمله كمحام متدرب في عام 1994 في شركة كريستيان فيشر القانونية، وقد أصبح في النهاية شريكًا.

تخصص في حقوق الإنسان، وأمضى ثلاث سنوات في رئاسة مجموعة حملة الحريات المدنية Liberty.

انضم خان إلى حزب العمال عندما كان في الخامسة عشرة من عمره عندما كانت رئيسة الوزراء المحافظة مارغريت تاتشر في أوج مجدها.

وأصبح مستشارًا محليًا لتوتنغ في منطقة واندسوورث المحلية التي يهيمن عليها المحافظون في عام 1994، وعضوا في البرلمان في عام 2005.

ولا يزال يعيش في المنطقة مع زوجته المحامية سعدية وابنتيهما المراهقتين.

وعينه رئيس الوزراء العمالي جوردون براون وزيرا للمجتمعات في عام 2008 وعمل لاحقا وزيرا للنقل، ليصبح أول وزير مسلم يحضر اجتماعات مجلس الوزراء.

وفي البرلمان، صوت لصالح زواج المثليين، ما أدى إلى تهديده بالقتل.

وهو ثالث عمدة للندن بعد كين ليفينغستون (2000- 2008) من حزب العمال وجونسون (2008- 2016)، مع تكهنات واسعة النطاق بأنه قد يحاول في النهاية اتباع سلفه ليصبح رئيسًا للوزراء.
التعليقات (0)