سياسة عربية

قيادي بحماس لـ"عربي21": وفد الحركة يصل القاهرة لإتمام المحادثات

مرداوي: "موافقة الحركة تمت على ورقة الوسطاء المُعدّلة ولم تكن موافقتنا على الورقة التي قدّمها الاحتلال"- موقع حماس
مرداوي: "موافقة الحركة تمت على ورقة الوسطاء المُعدّلة ولم تكن موافقتنا على الورقة التي قدّمها الاحتلال"- موقع حماس
قال القيادي في حركة حماس، محمود مرداوي، إن وفد الحركة سيصل إلى العاصمة المصرية القاهرة، الثلاثاء، من أجل إتمام محادثات وقف إطلاق النار، لافتا إلى أن "جميع وفود المفاوضات ستحضر إلى القاهرة اليوم، بما فيها الوفد الإسرائيلي".

وأوضح مرداوي، في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن "وفد حماس يترأسه نائب رئيس الحركة في غزة، خليل الحية، وبعضوية رئيس حركة حماس في الضفة زاهر جبارين، وعضو المكتب السياسي للحركة محمد نصر".

وأشار إلى أن "موافقة الحركة تمت على ورقة الوسطاء المُعدّلة ولم تكن موافقتنا على الورقة التي قدّمها الاحتلال"، موضحا أن "ورقة الوسطاء تضمنت تعديلات منها إنهاء العدوان ووقف دائم لإطلاق النار، والانسحاب الإسرائيلي من غزة، ورفع الحصار وإعادة الإعمار، وصفقة مُعتبرة لتبادل الأسرى على مرحلتين".

واستطرد القيادي في حركة حماس، قائلا: "لقد أبلغنا بذلك الوسطاء ولنرى الرد الذي سيقدمه الاحتلال، لكن إلى ذلك الحين لا نعتبر أن هناك اتفاقا نهائيا حتى يعلن الاحتلال قبوله بورقة الوسطاء والتزامه بشروط الحركة".

اظهار أخبار متعلقة


وأكد أن "موافقة الحركة على ورقة الوسطاء تعد خطوة أولى باتجاه معركة طويلة ستستمر بوسائل مختلفة لإخضاع الموقف الإسرائيلي الذي حاول اتخاذ إجراءات وتدابير إعلامية وسياسية وعسكرية للتهرب من الدخول في عملية سياسية لا تتوافق مع أجندة حلفائه في الائتلاف الحكومي للاحتلال".

ووافقت "حماس" الاثنين على المقترح الخاص بوقف إطلاق النار، والذي من المفترض أن يتم عبر ثلاث مراحل.

وكانت حكومة الاحتلال الإسرائيلي بقيادة بنيامين نتنياهو ادّعت أن المقترح "لا يلبي" متطلباتها، فيما اتخذ مجلس الحرب بالحكومة قرارا بالاستمرار في العملية العسكرية في رفح والتي تهدف إلى اجتياح المدينة، رغم التحذيرات الدولية من تداعيتها الإنسانية.

للاطلاع على التفاصيل الكاملة لبنود اتفاق وقف إطلاق النار الذي وافقت عليه "حماس" (هنا)



التعليقات (0)