سياسة دولية

ما هو تاريخ قنابل الـ"2000 رطل" التي وتّرت العلاقات الأمريكية الإسرائيلية؟

تم تصنيف هذه القنابل على أنها سرية معظم فترة الخمسينيات من القرن العشرين- جيتي
تم تصنيف هذه القنابل على أنها سرية معظم فترة الخمسينيات من القرن العشرين- جيتي
عندما هدد الرئيس الأمريكي جو بايدن بإيقاف بعض شحنات الأسلحة إلى "إسرائيل" إذا غزت مدينة رفح جنوب قطاع غزة، فقد كانت الآثار المدمرة لأحد الأسلحة تثير قلقه بشكل خاص، قائلا في تصريحات شهيرة: "لقد قُتل مدنيون في غزة نتيجة لتلك القنابل".

وكان بايدن يشير إلى أسلحة جوية أمريكية الصنع يبلغ وزنها 2000 رطل، وهي الأكبر في سلسلة قنابل البنتاغون مارك 80.

وتكشف صحيفة "نيويورك تايمز" أنه "في المعجم العسكري، تعتبر قنابل مارك 80 قنابل للأغراض العامة، ما يعني أنه يمكن استخدامها تقريبًا على أي هدف يتوقع الجيش عادةً مواجهته في الحرب. بالإضافة إلى 2000 رطل مارك 84 فهي تأتي أيضًا في إصدارات 250 رطلاً و500 رطل و1000 رطل، بأسماء مارك 81 و82 و83.

اظهار أخبار متعلقة


وقد قام بايدن بالفعل بتأخير شحنة إلى "إسرائيل" مكونة من 3500 قنبلة من سلسلة مارك 80، والتي كان يخشى من إمكانية استخدامها في هجوم كبير على رفح، حيث لجأ أكثر من مليون فلسطيني.

وخلص تحقيق أجرته صحيفة نيويورك تايمز، في كانون الأول/ ديسمبر الماضي إلى أن القنابل الأمريكية التي تزن 2000 رطل كانت مسؤولة عن بعض من أسوأ الهجمات على المدنيين الفلسطينيين منذ بدء الحرب في غزة.

ووفقا لمكتب الجيش الأمريكي الذي يدير الذخيرة للبنتاغون، فإن الأهداف المثالية لأسلحة بهذا الحجم هي "المباني وساحات السكك الحديدية وخطوط الاتصالات".

ومع ذلك، تشير بيانات وزارة الدفاع إلى أن الطائرات الحربية الأمريكية تستخدم عادة ذخائر أقل قوة بكثير لدعم القوات البرية التي تشتبك مع مقاتلي العدو.

لم تتغير الرؤوس الحربية المتفجرة لهذه القنابل إلا قليلا منذ أن صنعتها البحرية الأمريكية بعد وقت قصير من الحرب العالمية الثانية، لكن البنتاغون أبقى عليها في الخدمة من خلال تطوير أجزاء وقطع جديدة يمكن ربطها بمجموعة متنوعة من الأغراض.

ويتكون حوالي 40 بالمئة من وزن كل واحدة من القنابل من خليط شديد الانفجار؛ الباقي يأتي من علبة القنبلة، وعند تفجيرها، ينقسم الغلاف الناعم منها إلى شظايا حادة يمكن أن تمزق الأجسام البشرية والمركبات غير المدرعة على حد سواء.

وتشير أدلة الدورات التدريبية المستخدمة في تعليم القوات الأمريكية كيفية استدعاء الضربات الجوية إلى أن أي شخص على بعد 115 قدما من تأثير قنبلة تزن 250 رطلا لديه فرصة بنسبة 10 بالمائة للإصابة بالعجز أو القتل. 

ويقفز نصف القطر المميت هذا إلى ما يقرب من 600 قدم لنسخة طن واحد تنفجر فوق الأرض مباشرة.

واحتكرت الولايات المتحدة هذه القنابل لبعض الوقت، ولكن الآن يتم تصنيع وبيع مارك 80 في عدد من البلدان، بما في ذلك أستراليا والبرازيل وكندا وفرنسا والهند وإيطاليا وباكستان وإسبانيا وسويسرا وتركيا والإمارات العربية المتحدة.

اظهار أخبار متعلقة


وتصنع "إسرائيل" نسخها الخاصة من القنابل، لكن بيانات التصدير تشير إلى أن البلاد تشتري معظمها من الولايات المتحدة من خلال منحة سنوية بقيمة 3.5 مليار دولار من أموال دافعي الضرائب الأمريكيين.

كيف تطورت القنابل؟
تم تصنيف هذه القنابل على أنها سرية معظم فترة الخمسينيات من القرن العشرين، ثم ظهرت بشكل كامل وواضح للعامة أثناء حرب فيتنام.

ومعظم قنابل مارك التي تحمل رقم الثمانينيات جرى إسقاطها فوق فيتنام وكمبوديا ولاوس في الفترة من 1965 إلى 1973، وكانت أسلحة غير موجهة تكلف كل منها بضع مئات من الدولارات، وفي ظل أفضل الظروف، من المتوقع أن يهبط حوالي نصفها على بعد 400 قدم من هدفها.

وعندما أخطأت، سواء بسبب خطأ الطيار أو الرياح التي دفعتها بعد إسقاطها، فإنها كانت تقتل أحيانا جنودا أمريكيين بأعداد كبيرة بالإضافة إلى قتل المدنيين.

وفي بعض الأحيان، فشل استخدام إشارات الرادار لتحديد المكان المناسب لإسقاط هذه القنابل غير الموجهة بشكل أفضل، مثل حادثة واحدة عندما أسقطت خمس طائرات تحلق في طقس سيئ عن طريق الخطأ 34 قنبلة مارك 82 زنة 500 رطل على القاعدة الجوية الأمريكية في دا نانغ.

ولكن في أواخر الستينيات، طورت شركة Texas Instruments مجموعة تسمى "بيفواي - Paveway" أعطت مارك 80 دقة أكبر بكثير من خلال إضافة أجزاء إلى مقدمة القنبلة وذيلها ما سمح للقنبلة بتوجيه نفسها إلى هدف باستخدام أشعة الليزر المشعة من الطائرات الحربية فوقها. 

وأدى ذلك إلى تقليص متوسط مسافة الخطأ إلى حوالي 10 أقدام، ومع ذلك، وبسبب تكلفتها العالية، فلم تشكل "بيفواي" سوى جزء صغير من القنابل التي أسقطتها القوات الجوية الأمريكية خلال حرب فيتنام.

وكانت هذه الأسلحة تسمى عادة "القنابل الذكية" خلال حرب الخليج عام 1991، واستمر هذا المصطلح لوصف مجموعة من الأسلحة الموجهة التي تم نشرها في العقود التي تلت ذلك.

لكن الأسلحة الموجهة بالليزر غالبا ما كانت تفشل في الأحوال الجوية السيئة والعواصف الرملية، ما دفع المسؤولين العسكريين إلى تطوير مجموعة أدوات توجيه جديدة للمارك 80 في أوائل التسعينيات. 

اظهار أخبار متعلقة


ويطلق على هذه الأدوات اسم JDAM - نسبة إلى ذخيرة الهجوم المباشر المشترك - وتكلف نصف تكلفة "بيفواي" وتستخدم إشارات الراديو من كوكبة الأقمار الصناعية العسكرية الناشئة لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في الفضاء الخارجي لتوجيهها. ويمكنهم عموما ضرب أهدافهم على مسافة 30 قدما.

كم مرة يتم استخدام قنابل 2000 رطل؟
بالنسبة للقوات الأمريكية، ليس هذا في كثير من الأحيان، إلا أنه خلال حرب فيتنام، أسقطت الطائرات الحربية التابعة للقوات الجوية عددا من قنابل مارك 82 أكبر من جميع أنواع الأسلحة الجوية الأخرى مجتمعة، بما في ذلك القنابل العنقودية - وعادةً ما كانت تحتفظ الطائرات بقنابل مارك 84 لتدمير المباني الكبيرة أو البنية التحتية مثل الجسور. 

وفي العقود التي تلت ذلك، ظل مارك 82 هو الرأس الحربي الأكثر استخداما من قبل الأمريكيين في القتال، خاصة عند دمجه مع مجموعة التوجيه "بيفواي" أو JDAM.

وبالمقارنة، تستخدم إسرائيل قنابلها التي تزن 2000 رطل في كثير من الأحيان.

في الأسبوعين الأولين من الحرب، كان ما يقرب من 90 بالمائة من الذخائر التي أسقطتها إسرائيل على غزة عبارة عن قنابل موجهة عبر الأقمار الصناعية تزن ما بين 1000 إلى 2000 رطل، وفقًا لمسؤول عسكري أمريكي كبير. أما الباقي فكان عبارة عن قنابل صغيرة القطر تزن 250 رطلاً.

وتستخدم إسرائيل أيضًا نوعًا مختلفًا قليلاً من القنابل التي يبلغ وزنها 2000 رطل تسمى BLU-109 والتي يمكنها اختراق الأرض للوصول إلى أهداف مدفونة مثل أنفاق حماس. مثل كل ما يسمى بـ "خارقة المخابئ"، يأتي معظم وزن هذا السلاح من علبة فولاذية أكثر سمكًا بكثير من الأسلحة ذات الأغراض العامة، وينفجر بقوة تبلغ 525 رطلاً فقط من مادة تي إن تي - وهي أقرب بكثير إلى قوة 1000 رطل مارك 83.

هل هناك قنابل أكبر؟
تصنع الولايات المتحدة عددا قليلا جدا من القنابل التقليدية التي يزيد وزنها على الـ2000 رطل، وقد حصلت "إسرائيل" عليها، وهي قنبلة ذات غلاف أكثر سماكة تزن 5000 رطل مصممة لمهاجمة أهداف أعمق تحت الأرض.

واشترت "إسرائيل" 50 قنبلة من هذا القبيل من الولايات المتحدة في عام 2015، وتحمل كل منها ما يعادل 625 رطلا فقط من مادة تي إن تي.

اظهار أخبار متعلقة


 أما القنابل بوزن أكثر من ذلك فلم يتم بيعها أو تقديمها إلى الحلفاء، وهي قنبلة تزن 21000 رطل تسمى Massive Ordnance Air Blast، أو MOAB، والتي تنفجر فوق الأرض مباشرةً بقوة 18700 رطل من مادة تي إن تي، ولا يمكن إسقاطها إلا من طائرات الشحن. 

وقد تم استخدامها مرة واحدة في أفغانستان في عام 2017، وهو الاستخدام الوحيد المعترف به علنا لهذا السلاح في القتال.

ويوجد قنبلة تزن 30 ألف رطل تسمى Massive Ordnance Penetrator قادرة على اختراق مسافة أبعد تحت الأرض قبل أن تنفجر، لكن لا يمكن حملها إلا بواسطة القاذفة الشبح B2، وتنفجر بقوة 5600 رطل من مادة "تي إن تي".

ما هي المعارضة لاستخدام "إسرائيل" لهذه القنابل؟
ويقول العديد من السياسيين والناشطين إن القنابل التي تزن 2000 رطل أقوى من أن تستخدم بشكل مسؤول في غزة، وهي منطقة مكتظة بالسكان.

ونشر السيناتور بيرني ساندرز على وسائل التواصل الاجتماعي في 29 آذار/ مارس في إشارة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، قائلا: "لا يمكن للولايات المتحدة أن تطلب من نتنياهو أن يتوقف عن قصف المدنيين في يوم من الأيام ثم ترسل له في اليوم التالي آلاف القنابل الإضافية التي يبلغ وزنها 2000 رطل والتي يمكن أن تسوي مباني مدنية بأكملها بالأرض". 

وفي مايو 2021، حاول ساندرز، في تجمع مع الديمقراطيين، منع بيع قنابل أمريكية بقيمة 735 مليون دولار لـ"إسرائيل" لأسباب مماثلة.
التعليقات (0)

خبر عاجل