سياسة دولية

الاتحاد الأوروبي يحذر من "عواقب وخيمة" لإعدام نمر النمر

أعدمت السعودية النمر السبت مع عشرات الأعضاء من تنظيم القاعدة - أرشيفية
أعدمت السعودية النمر السبت مع عشرات الأعضاء من تنظيم القاعدة - أرشيفية
حذرت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني، السبت من أن إعدام السعودية لرجل الدين الشيعي البارز نمر النمر يهدد "بعواقب وخيمة"؛ من خلال إثارة المزيد من التوتر الطائفي في المنطقة.

وأعدمت السعودية النمر السبت مع عشرات الأعضاء من تنظيم القاعدة، في إشارة إلى أن المملكة لن تتهاون مع أي هجمات، سواء من المتشددين السنة أو الأقلية الشيعية.

وقالت موغيريني، في تكرار لمعارضة الاتحاد الأوروبي لعقوبة الإعدام وعمليات الإعدام الجماعي على نحو خاص، إن قضية النمر أثارت قلقا خطيرا بشأن حرية التعبير واحترام الحقوق المدنية والسياسية الأساسية في السعودية.

وأضافت قائلة: "هذه القضية تشير أيضا إلى احتمال إثارة المزيد من التوتر الطائفي الذي ألحق بالفعل أضرارا كثيرة بالمنطقة بأسرها مع عواقب وخيمة". وحثت موجيريني السعودية على تعزيز المصالحة بين الطوائف المختلفة في البلاد.

وفي الأثناء، أدان مسؤول بوزارة الخارجية الألمانية إعدام السعودية لرجل الدين الشيعي البارز نمر النمر، قائلا إن ذلك يزيد من القلق بشأن استقرار المنطقة.

وقال المسؤول الذي رفض نشر اسمه: "إعدام نمر النمر يذكي مخاوفنا الحالية من زيادة التوتر وتعميق الخلافات في المنطقة". وتنظر ألمانيا إلى السعودية على أنها شريك تجاري مهم وحليف، لكن العلاقة بينهما تزداد تعقيدا.
التعليقات (0)