آخر الأخبار

كتاب جديد يكشف تفاصيل "محاولة الانقلاب" من قبل ترامب!

محمد الشرقاوي الجمعة، 16 يوليو 2021 09:07 ص بتوقيت غرينتش

عنوان مثير I alone can fix it "أنا الوحيد من يستطيع تصحيح الأمور"، مأخوذة من العبارات التي كانت متواترة على لسان المرشح ترامب. لكن الكتاب الجديد يدقق في تطورات العام الأخير من رئاسته، خاصة بعد خسارته في انتخابات الرئاسة في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وكيف ساورته فكرة الانقلاب على الوضع الدستوري وتحريض مناصريه على اقتحام مبنى الكونغرس يوم 6 كانون الثاني (يناير) الماضي.

 

الكاتب والباحث المغربي الدكتور محمد الشرقاوي، قرأ الكتاب وكتب تعريفا مختصرا بأهم ما جاء فيه، تنشره "عربي21" بالتزامن مع نشره على صفحته على موقع "فيسبوك"، بالنظر إلى ما يكتسبه من أهمية.

 

يستعرض الكاتبان كارول ليونيج وفيليب روكر، وسبق لهما الفوز بجائزة بوليتزر، كيف كان القادة العسكريون يخشون من نجاح محاولة الانقلاب، وكيف ناقش مارك ميلي رئيس هيئة الأركان المشتركة مع زملائه  الجنرالات خطة للاستقالة واحدا تلو الآخر، بدلا من تنفيذ أوامر ترامب التي اعتبروها غير قانونية، خطيرة أو غير حكيمة.

تحدث ميلي إلى الأصدقاء والمشرعين والزملاء حول التهديد بحدوث انقلاب، وشعر أنه ينبغي أن يكون "على أهبة الاستعداد" لما قد يحدث وفق ما ذكره المؤلفان. فقال ميلي لنوابه: "قد يحاولون، لكنهم لن ينجحوا. لا يمكن القيام بذلك بدون الجيش. لا يمكن القيام بذلك بدون وكالة المخابرات المركزية ومكتب التحقيقات الفيدرالي. نحن الرجال الذين يمتلكون الأسلحة."

وأوضح المؤلفان أن ميلي كان ينظر إلى ترامب على أنه "الزعيم الاستبدادي التقليدي الذي ليس لديه ما يخسره". ورأى أوجه تشابه بين خطاب أدولف هتلر باعتباره ضحية ومنقذا، وادعاءات ترامب الكاذبة بشأن تزوير الانتخابات. وقال ميلي لمساعديه: "هذه لحظة الرايخستاغ"وهي "إنجيل الفوهرر".

أجرى روكر وليونيغ مقابلات مع أكثر من 140 من المصادر قبل صياغة الكتاب الذي سيصدر الأسبوع المقبل. وعلى الرغم من عدم الكشف عن هوية معظمهم للتحدث بصراحة لإعادة بناء الأحداث والحوار، يتم الاستشهاد بميلي على نطاق واسع، ويأتي في ضوء إيجابي كشخص حاول الحفاظ على الديمقراطية حية؛ لأنه ساد الاعتقاد العام الماضي أنها كانت على وشك الانهيار بعد تلقي تحذير بعد أسبوع من الانتخابات من صديق قديم. وقال الصديق، الذي لم يذكر اسمه: "ما يحاولون فعله هنا هو قلب الحكومة". "كل هذا حقيقي، يا رجل. أنت واحد من الرجال القلائل الذين يقفون بيننا وبين بعض الأشياء السيئة حقا."


أخبار ذات صلة

كيف يتحقق التغيير المنشود؟ كتاب يجيب 7/15/2021 10:27:39 AM بتوقيت غرينتش
أضف تعليقاً

اقرأ ايضا