سياسة دولية

إيران: منفتحون على استئناف المحادثات مع السعودية

قدمت إيران مجموعة من المقترحات للسعودية من أجل عقد جولة جديدة من المفاوضات - الأناضول
قدمت إيران مجموعة من المقترحات للسعودية من أجل عقد جولة جديدة من المفاوضات - الأناضول

عبر وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، عن استعداد بلاده لعقد جولة جديدة من المفاوضات مع السعودية.


وقال عبد اللهيان: "نعمل حاليا على تحديد موعد التفاوض مع السعودية، ونعمل على تحضيرات الجولة الجديدة من المفاوضات معها"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية "فارس".


من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، الاثنين، إن "المفاوضات مع السعودية تستمر مع إدراك النقاط الخلافية والقواسم المشتركة، وحل الخلافات يأتي من خلال الحوار، ونحن مستعدون للمشاركة في الجولة الخامسة من المفاوضات، والرياض أصدرت تأشيرات لثلاث من ديبلوماسيينا ليمثلوا طهران في منظمة التعاون الإسلامي".


وأضاف زاده: "قدمنا قائمة من الاقتراحات للطرف السعودي، وننتظر الرد، هناك حالة من عدم الثقة  بين الجانبين ونحاول رفعها من خلال الحوار".


كما قالت وزارة الخارجية الإيرانية الاثنين: "مستعدون للمشاركة بجولة خامسة من المفاوضات مع السعودية في بغداد، قدمنا للسعودية قائمة من المقترحات، وننتظر الرد؛ لأننا نريد مفاوضات بناءة معها".


ورأت أن حل الخلافات مع السعودية يكون عبر الحوار الذي يحقق مصالح البلدين ودول المنطقة، حسب تعبيرها.

 

ولم تعلق السعودية بعد على هذه التصريحات الإيرانية.


وكانت العاصمة السعودية الرياض قد استضافت منتصف الشهر الجاري قمة دول مجلس التعاون الخليجي، التي أكدت ضرورة العمل باتفاقية الدفاع الخليجي المشترك لمواجهة التحديات.


وجاء في البيان الختامي للقمة أنه "يجب التعامل مع البرنامج الصاروخي والنووي الإيراني بما يحقق الاستقرار الإقليمي، وضرورة التوصل إلى حل فعال لأزمة النووي الإيراني".

 

اقرأ أيضا: إيران تبدي استعدادها لاستئناف المفاوضات مع السعودية

وعقدت طهران والرياض، منذ كانون الثاني/ يناير 2016، أربع جولات من الحوار المباشر بينهما، برعاية من الحكومة العراقية، للمرة الأولى منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين قبل 6 سنوات.


وكان آخر تلك الجولات في أيلول/ سبتمبر الماضي بمطار بغداد الدولي بين وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير، وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، بحضور رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

التعليقات (0)