سياسة تركية

لأول مرة منذ 8 أعوام.. أردوغان يلتقي بزعيم أكبر أحزاب المعارضة التركية

تراجع حزب أردوغان بشكل غير مسبوق في الانتخابات المحلية آذار /مارس الماضي- إكس / حزب العدالة والتنمية
التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، بزعيم حزب "الشعب الجمهوري" المعارض أوزغور أوزيل، من أجل بحث التطورات الداخلية في البلاد، وفي مقدمتها مساعي "العدالة والتنمية" الرامية لوضع دستور جديد للبلاد.

وهذه أول مرة يلتقي فيها زعيم حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، برئيس "الشعب الجمهوري" الذي يعتبر أكبر أحزاب المعارضة التركية، منذ عام 2016.




واجتمع الرئيس التركي بزعيم المعارضة في مقر "العدالة والتنمية" بالعاصمة أنقرة، في اجتماع مغلق أمام الصحافة.

وكان أوزيل الذي حقق نصرا وصف بالتاريخي لحزبه في الانتخابات المحلية الماضية، أعلن قبل أيام عزمه التقدم بطلب الحصول على موعد من أجل اللقاء بالرئيس التركي، في خطوة تشير إلى نهج جديد لـ"الشعب الجمهوري" الذي اعتاد زعيمه السابق كمال كليتشدار أوغلو تجنب اللقاء مع أردوغان.


وفي 31 آذار /مارس الماضي، تراجع حزب أردوغان بشكل غير مسبوق بعد خسارته للعديد من بلديات المدن الكبرى وبلديات المقاطعات لصالح "الشعب الجمهوري"، سيما في الولايات الرئيسية مثل إسطنبول وأنقرة وإزمير.

وأطلقت صحف تركية على تقدم "الشعب الجمهوري" على "العدالة والتنمية" ليصبح الحزب الأكثر حصولا على أصوات الناخبين لأول مرة منذ عقود، وصف "الموجة الحمراء"، في إشارة إلى لون الحزب المعارض الذي خطا أجزاء واسعة من الخارطة التركية.