سياسة عربية

إيران تسمح لروسيا باستخدام أجوائها لعبور طائراتها إلى سوريا

إيران وافقت بعد رفض بلغاريا لـ "شكوك بالغة" بحمولة الطائرات (أرشيفية) - أ ف ب
إيران وافقت بعد رفض بلغاريا لـ "شكوك بالغة" بحمولة الطائرات (أرشيفية) - أ ف ب
أفاد الملحق الإعلامي في السفارة الروسية بطهران مكسيم سوسلوف، بأن "بلاده أخذت الإذن من الحكومة الإيرانية لعبور طائراتها عبر أجوائها إلى سوريا" بحسب تصريحاته الأربعاء.

وكان سوسلوف، قد قال في تصريحات الأربعاء لوكالة "تاس" الروسية للأنباء، إن "سفيرنا اليوم أخذ الإذن من إيران لعبور طائرات روسية محملة بالمساعدات الإنسانية إلى سوريا".

وكانت بلغاريا صرحت الاثنين بأنها لن تسمح للطائرات الروسية المتجهة إلى سوريا باستخدام أجوائها، في حين صرح وزير الدفاع البلغاري نيكولاي نينتشيف في مؤتمر صحفي بأنهم تلقوا معلومات استخباراتية بأن الطائرات الروسية ستحمل أسلحة إلى سوريا.

في حين صرح مساعد وزير الخارجية الروسي سيرغي رايابكوف بأن بلاده ستجد طرقا بديلة من أجل إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، بحسب زعمه.

وذكرت متحدثة باسم وزارة الخارجية البلغارية الثلاثاء، أن صوفيا رفضت طلبا روسيا باستخدام مجالها الجوي لرحلات الإمدادات إلى سوريا، بسبب شكوك بالغة إزاء الشحنات التي تحملها.

وكانت وسائل إعلام بريطانية وأمريكية، وأخرى عربية، قالت منتصف آب/ أغسطس الماضي، إن روسيا بدأت بنشر طائرات حربية مقاتلة في سوريا، وإن مئات من مستشارين عسكريين روس وصلوا بالفعل إلى سوريا، وهو ما نفته في حينه وزارة الدفاع الروسية، كما نفاه المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية.
التعليقات (0)

خبر عاجل